لهذا السبب: مقترح لانسحاب الكورد من العملية السياسية العراقية

آخر تحديث 2018-03-02 00:00:00 - المصدر: باسنیوز

رؤساء الكتل الكوردستانية يجتمعون بالرئيس العراقي ...

بسبب عدم تلبية مطالب الكورد في مشروع الموازنة الاتحادية، يتحدث رؤساء الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي عن الانسحاب من العملية السياسية في العراق بشكل كامل.

بالصدد، قالت أشواق جاف، النائبة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، لـ (باسنيوز): «بسبب عدم تنفيذ مطالب الكورد في مشروع قانوان الموازنة الاتحادية، تقدم رؤساء الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي، لرئيس الجمهورية العراقي، بمقترح الانسحاب من العملية السياسية في العراق بشكل كامل».

وأضافت «يجتمع اليوم جميع رؤساء الكتل الكوردستانية مع الرئيس فؤاد معصوم».

وكانت الكتل الكوردستانية قد قاطعت أمس جلسة للبرلمان العراقي كانت مخصصة للتصويت على مشروع قانون الموازنة، حيث تم تأجيل الجلسة إلى يوم غد السبت.

وأظهرت مسودة أولية للقانون، أن حصة كوردستان في موازنة 2018 تقلصت إلى 12.6 بالمئة من 17 بالمئة وهي النسبة المعتادة للإقليم منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

ودعت النائبة الكوردية، جميع القادة السياسيين ومسؤولي الأحزاب الكوردستانية للاجتماع بأسرع وقت لاتخاذ قرار وموقف موحد بصدد مسألة الموازنة.

ويعترض الكورد على عدد من المخالفات الدستورية في مشروع الموازنة، وتقليص حصة إقليم كوردستان ورواتب البيشمركة من الموزانة الاتحادية.

وعقد مساء الخميس في قصر السلام في بغداد اجتماع الرئاسات الثلاث بحضور كلٍ من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري.

وحضر الاجتماع رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب وعدد من أعضاء اللجنة.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، فإن الاجتماع «تركز في الجانب الأساس منه على موضوع الموازنة ودراسة أبوابها، ومناقشة جميع التفاصيل التي يمكن أن تساعد في سرعة تشريعها وإقرارها والعمل الحثيث لإزالة العقبات بأسرع ما يمكن لتمشية الموازنة بما يخدم الشعب العراقي وعمل مؤسسات الدولة والخدمات المطلوبة منها».

وتبلغ القيمة الإجمالية لموازنة العراق للعام الجاري نحو 108 تريليونات دينار (نحو 91 مليار دولار)، فيما يبلغ حجم الإيرادات المتوقعة 85 تريليون دينار (72 مليار دولار)، والعجز 22 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).