حكومة كوردستان مستاءة من تمرير الموازنة بصيغتها الحالية وتعلن اجتماعاً مع البرلمان والاحزاب

آخر تحديث 2018-03-04 00:00:00 - المصدر: باسنیوز

اعتبرته إنتهاكاً لمبدأ الشراكة والتوافق...

أبدى مجلس وزراء إقليم كوردستان ، اليوم الاحد ، استياءه من تمرير البرلمان العراقي قانون الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي من دون مشاركة الكتل الكوردستانية ، معتبرة تمريره إنتهاكاً صريحاً لمبدأي الشراكة والتوافق اللذين بني على أساسهما العراق الجديد .

مجلس وزراء إقليم كوردستان وبعد اجتماع له برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء وبحضور نائبه قوباد طالباني ، لبحث موضوع تمرير الموازنة الاتحادية في البرلمان العراقي بصيغتها الحالية ، أشاد في بيان ، طالعت (باسنيوز) نسخة منه بالكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي وبموقفها واصطفافها معا وتوحيدها لكلمتها وموقفها من مسألة قانون الموازنة العامة الاتحادية .

كما اشار البيان الى عقد إجتماعات مع برلمان كوردستان والأحزاب الكوردستانية خلال الأيام المقبلة لمناقشة هذه المسألة  .

كما أكد مجلس وزراء إقليم كوردستان ، على انه وبالرغم من جميع المشاكل والخلافات، فإن الاقليم ملتزم بحل جميع المشاكل مع بغداد وفق مبادىء الدستور، معبراًعن الأمل في أن تتوصل المحادثات والحوار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية إلى نتيجة وان تُحل المشاكل بشكل يصب في مصلحة الجميع  .

وكان البرلمان العراقي ، ورغم معارضة ومقاطعة الكتل الكوردستانية ، أقر في جلسته امس السبت مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 بالغالبية النيابية .

وخفضت الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حصة إقليم كوردستان في موازنة العام الحالي من 17 إلى 12.6 بالمائة.

وللكورد مآخذ وملاحظات كثيرة على موازنة 2018 الفيدرالية ، فبالاضافة لتخفيض نسبة المخصص منها للكورد من 17 بالمائة كما قررتها موازنات الاعوام الماضية الى 12.67 خلال العام الحالي وهي واحدة من الاجراءات العقابية التي  اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد اقليم كوردستان إثر اجرائه استفتاءً على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي ، جاء ذكر الاقليم في مشروع القانون كمحافظات وليس ككيان ، بالاضافة الى عدم تخصيص مبالغ لقوات البيشمركة التي وبموجب الدستور جزء من منظومة الدفاع العراقية.