فوزي برهوم لـ«الغد»: حماس على تواصل مع القاهرة والرئيس عباس يقوض الوحدة

آخر تحديث 2018-03-20 00:00:00 - المصدر: قناة الغد

أكد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس أن حركته ستجري سلسلة اتصالات مع القاهرة وجامعة الدول العربية والفصائل بعد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي وصفه بـ”الخطير والصادم”.

وقال برهوم في مقابلة مع قناة الغد “سنتواصل مع الفصائل الفلسطينية والسلطات المصرية وجامعة الدول العربية وكل المعنيين لإيجاد حل لهذا الوضع الخطير جراء تهديدات الرئيس عباس ضد 2 مليون فلسطيني في غزة”.

ولفت برهوم إلى أن مصر حاضرة في المعادلة ولم تغادر المربع الفلسطيني والمصالحة، وحماس ترسل لها التقارير وتتواصل معها أولا بأول، معتبرا خطاب الرئيس عباس أمام اجتماع القيادة الفلسطينية الليلة الماضية صادما للشعب الفلسطيني ولكل محبي القضية الفلسطينية.

وأضاف ” كان خطابا توتيريا وتفجيرياً  لكل العلاقات الفلسطينية على مستوي الداخل والخارج ويحمل كثير من التهديدات لحماس”، موضحا أن الرئيس عباس يريد تقويض فرص الوحدة الوطنية والمصالحة الفلسطينية ويمهد لحالة من الفوضى تسهل صفقة القرن وقرارات ترامب على حد قوله.

وطالب الكل الفلسطيني وصناع القرار في المنطقة وجامعة الدول العربية التدخل لإنقاذ الحالة الفلسطينية جراء سياسة الرئيس عباس، داعيا إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني كي ينتخب الشعب الفلسطيني قيادة حكيمة تستطيع أن تدافع عن الشعب الفسلطيني وترعى المصالحة وتفك الحصار عن قطاع غزة.

وقال برهوم :”أبو مازن لا يملك الإرادة لتحقيق الوحدة والمصالحة.. فكلما تقدمت حركة حماس والوفد المصري لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه يفجر الأوضاع مع غزة ويقسم الحالة الفلسطينية “.

أضاف “أبو مازن أصبح في مواجهة الشعب الفلسطيني ومواجهة القرار الوطني ومواجهة الحالة المصرية التي لما زالت تتبني المصالحة وتحقيق الوحدة  الفلسطينية وإنهاء حصار غزة”، مطالبا بأن تتداعى كل مكونات الشعب الفلسطيني والنخب والمثقفين  لايجاد حل للحالة الفلسطينية الخطيرة والمتدهورة جراء قرارات وتهديدات الرئيس عباس.

يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني اتهم حركة حماس بالوقوف وراء تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله واللواء ماجد فرج بعد دخولهم لقطاع غزة  عبر حاجز  بيت حانون “ايرز” الثلاثاء الماضي ، وقرر اتخاذ اجراءات وصفها بالوطنية والمالية والقانونية ردا على استهداف موكب الحمدالله.