تل ابيب تكشف عن اعداد العرب واليهود في إسرائيل

آخر تحديث 2018-03-27 00:00:00 - المصدر: سكاي عراق

أظهرت أرقام استشهد بها مسؤولون إسرائيليون أن أعداد اليهود والعرب بين البحر المتوسط ونهر الأردن متساوية أو تقترب من ذلك ليثيروا أسئلة بشأن إن كانت إسرائيل ستظل ديمقراطية إذا احتفظت بأراض يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.

ونقل موقع "يورو نيوز"، هذه الإحصائيات الخاصة بالسكان في بيان برلماني إسرائيلي الن يلخص استجواب المشرعين لمسؤول في الإدارة المدنية التي يديرها الجيش الإسرائيلي والتي تنسق أنشطة الحكومة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.
ويدرس الطرفان التركيبة السكانية بعناية لما لها من تداعيات محتملة على الجانبين فيما يزنان الحلول المحتملة للصراع .
وقال الكولونيل أوري مينديز نائب مدير الإدارة المدنية خلال جلسة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان "نقدر عدد السكان الفلسطينيين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بما بين 2.5 مليون و 2.7 مليون".
وأشار إلى أن إحصاء فلسطينيا ذكر أن العدد نحو ثلاثة ملايين.
وقال آفي ديختر رئيس اللجنة ومدير جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) السابق إنه بإضافة مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة يصبح العدد الإجمالي نحو خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في المنطقتين.
وذكر مكتب الإحصاء المركزي أنه بإضافة هذا الرقم إلى نحو 1.84 مليون عربي يعيشون داخل إسرائيل فسيصبح عدد العرب الإجمالي في إسرائيل والأراضي التي تحتلها نحو 6.5 مليون نسمة.
ويقول المكتب إن هذا هو العدد ذاته تقريبا من اليهود الذين يعيشون بين وادي الأردن والبحر المتوسط.
وأضعفت المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم المستقبلية عليها آمال الفلسطينيين في قيام دولة متواصلة جغرافيا تتوافر لها مقومات البقاء وتكون عاصمتها القدس الشرقية.
ويخشى الفلسطينيون أيضا من أن مساعيهم لإقامة دولة قد تلقت ضربة أخرى عندما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر كانون الأول.