عودة 868 أسرة نازحة إلى مناطق قضاء الحويجة

آخر تحديث 2018-04-04 00:00:00 - المصدر: الموقف العراقي

عودة 868 أسرة نازحة إلى مناطق قضاء الحويجة

4 أبريل, 2018 | 6:43 م   -   عدد القراءات: 2 مشاهدة

شبكة الموقف العراقي

أعلن قائممقام قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك “سبهان خلف الجبوري” عودة 868 أسرة نازحة إلى مناطق سكناها ، مشيرا إلى عودة أكثر من 500 أسرة أخرى بعد استكمال إجراءات التدقيق الأمني.

وقال “الجبوري” في حديث تابعه “الموقف العراقي” إن ” 868 أسرة عادت إلى الحويجة من مخيمات النزوح في أطراف كركوك فيما عاد نحو 3000 أسرة أخرى إلى قرى الحويجة ولم يتبقى سوى 20 بالمئة من النازحين لم يعودوا إلى مناطقهم حتى الآن.

وأكد “الجبوري” قرب عودة أكثر من 500 أسرة خلال الفترة القادمة بعد استكمال الإجراءات الإدارية والأمنية ” ، مبينا أن “الأجواء الأمنية مهيأة لعودة النازحين بشكل جيد”.

وانتقد “الجبوري” غياب الدعم الخدمي وغياب المنظمات الاممية والإنسانية عن قضاء الحويجة منذ تحريره وحتى الآن باستثناء المساعدات الاغاثية الرمزية لبعض الأخرى داعيا المنظمات الدولية إلى الحضور وممارسة دورها الإنساني في الحويجة ومعالجة جانب من التردي والانهيار الخدمي الذي خلفته عصابات داعش الإرهابية.

وتمكنت قوات الأمن والحشد الشعبي من تحرير الحويجة ومناطق جنوب غربي كركوك في تشرين أول من العام الماضي بعمليات أمنية خاطفة أسفرت عن قتل مئات الإرهابيين وفرار مئات آخرين إلى المحافظات الشمالية.