علی بركة: بعض الدول العربیة تضغط علي حماس من اجل وقف مسیرة العودة الكبری

آخر تحديث 2018-04-09 00:00:00 - المصدر: ارنا

بركة وفی حدیثه لوكالة انباء الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة قال: هم یضغطون علي حماس ولكن ردنا هو ان هذه المسیرات شعبیة ولیست بقرار من حماس . القرار هو لكل الشعب الفلسطینی .الشعب اخذ قراره وسیستمر حتي تحقیق حق العودة لذلك لن یتوقف حتي لو ضغط كل العالم .
وفیما یلی نص المقابلة كاملة:
*ارنا: هل ما تشهده فلسطین من مسیرات عودة هو استراتیجیة مقاومة جدیدة تعتمدها الفصائل الفلسطینیة فی مواجهة العدو الاسرائیلی ؟
**علی بركة: مسیرة العودة الكبري تأتی بعد 70 سنة علي النكبة التی حصلت فی العام 1948 وهناك قیادة علیا لهذا الحراك من القوي السیاسیة والاجتماعیة الفلسطینیة . المسیرات بدأت فی 30 اذار الذی یشكل ذكري یوم الارض الذی بدأ فی العام 1976 عندما صادر العدو الاسرائیلی اراضی فلسطینین من منطقة 1948 فانتفض الفلسطینیون ما ادي الي استشهاد 6 فلسطینیین ومنذ ذلك الوقت والشعب الفلسطینی یحیی هذه المناسبة بتحركات شعبیة فی الداخل والخارج. هذا العام التقت المناسبة مع الذكري الـ70 للنكبة فصدر القرار باستمرار احیاء الذكري حتي 15 ایار ذكري النكبة.
ومنذ 30 اذار نشهد كل جمعة مسیرات فی قطاع غزة علي الشریط الفاصل بین غزة واراضی ال48 .
علي الرغم من المسیرات السلمیة الا ان العدو لم یستطع الصمود فاطلق الرصاص الحی ما ادي الي استشهاد شهید فی الجمعة الاولي استشهد 21 وفی الجمعة الثانیة استشهد عشرة من بینهم الصحفی یاسر المرتجي الذی اصیب برصاصة متفجرة قاتلة علي الرغم من انه كان یحمل شارة تبین انه صحفی .
*ارنا: یمكن اعتبار هذه المسیرات عبارة عن رسائل لاكثر من جهة ؟ من هی هذه الجهات وماهی الرسائل ؟
**علی بركة: الرسالة الاولي هی ان الشعب الفلسطینی مصمم علي التمسك بحق العودة وان 70 سنة لن تنسینا حقوقنا وارضنا ومتمسكون بالارض والعودة.
طبعا الرسالة الاولي هی للرئیس ترامب الذی اعلن القدس عاصمة للعدو الاسرائیلی وقرر نقل سفارة بلاده الي القدس فی 14 ایار . نرید ان یفهم ترامب ان الشعب الفلسطینی یجدد ثورته وانتفاضته .
الرسالة الثانیة الي المجتمع الدولی الذی كان یدعو الفلسطینیین دائما الي المقاومة السلمیة. ما نقوم به الیوم هو مقاومة سلمیة الا ان العدو یطلق النار دون ای تردد وامیركا تفشل اجتماعین لمجلس الامن من اجل بحث هذه القضیة ما یؤكد ان واشنطن تستغل مجلس لامن لدعم الاحتلال وللضغط عل الشعب الفلسطینی كی یتخلي عن ارضه وحقوقه . وانا اؤكد ان المسیرة ستستمر بالرغم من الضغوط الدولیة والعربیة التی بدأت تمارس ضد الشعب الفلسطینی .
وهناك رسالة ایضا الي الدول العربیة المتهافتة علي التطبیع مع العدو بان الشعب الفلسطینی سیظل حاضرا ً فی المیدان وهو قراره بیده حتي تحقیق كامل حقوقه.
*ارنا: تحدثت عن الضغوط العربیة التی تمارس علي الشعب الفلسطینی ، هل صحیح ان مصر تحدیدا عرضت علي حركة حماس مقایضة بین ایقاف المسیرات وفتح معبر رفح ؟
**علی بركة: نعم ان دول عربیة عدیدة مارست ضغوط وخاصة تلك التی بدأت بالتخلی عن القضیة الفلسطینیة واللاهثة وراء التطبیع .هم یضغطون من اجل وقف المسیرات التی تزعج العدو وتساهم فی اظهار صورته الاجرامیة امام العالم . هم یضغطون علي حماس ولكن ردنا هو ان هذه المسیرات شعبیة ولیست بقرار من حماس . القرار هو لكل الشعب الفلسطینی .الشعب اخذ قراره وسیستمر حتي تحقیق حق العودة لذلك لن یتوقف حتي لو ضغط كل العالم . الفلسطینیون یدركون جیدا انه
لم یبقي شيء لنخسره .التهوید مستمر فی كل فلسطین وفی القدس والاستیطان یتضاعف . الیوم یبلغ عدد المستوطنین فی الضفة الغربیة 700 الف مستوطن بینما كانوا قبل اتفاق اوسلو 160 الف . الیوم وبسبب انتشار المستوطنات لم یعد هناك مكان لدولة فلسطینیة والانحیاز الامیركی واضح والعرب متفرجون . لذلك فان مسیرات العودة الیوم تقول ان القرار بید الشعب الفلسطینی . ومن یضغط من اجل وقف المسیرة علیه ان یفرض علي الاحتلال وقف التهوید ومصادرة الاراضی وعلیه العمل من اجل عودة الفلسطینیین الي ارضهم.
*ارنا: ما هو موقف السلطة الفلسطینیة من هذه المسیرات؟
**علی بركة: المسیرات السلمیة كانت مطلب للرئیس ابو مازن . و حركة فتح مشاركة فی المسیرات الناتجة عن موقف شعبی ومدعومة من الفصائل .
*ارنا: یبدو واضحا ان العدو الاسرائیلی فی حالة صدمة ؟ كیف تقیمون الموقف الاسرائیلی من هذه المسیرات ؟
**علی بركة: الموقف الاسرائیلی مربك وهو بطبیعة الحال لا یرید ای موقف او سلوك فلسطینی مقاوم او رافض وهو یرید الاستمرار بممارساته فی التهوید والاستیطان والاعتقال . الیوم هناك 7000 اسیر فلسطینی فی المعتقلات الاسرائیلیة من بینهم عدد كبیر من الاطفال مثل عهد التمیمی . اسرائیل طبعا ترید صمت الفلسطینیین
الا ان الشعب الفلسطینی یستخدم كل اشكال المقاومة و كل الوسائل البندقیة و الحجر والسكین والیوم التظاهرات السلمیة .
القانون الدولی یكفل للفلسطینین حقه بكل اشكال المقاومة . والیوم یقدم تجربة المقاومة السلمیة ولكن الذین یدعون المطالبة بتطبیق القانون الدولی یرفضون الیوم سلمیة المقاومة الفلسطینیة . لا بل یذهبون الي حد الابتزازا او المساومة علي حقه بالمقاومة مقابل رفع الحصار عن غزة . اصلا رفع الحصار هو حق یجب ان یطبق دون ای تردد . حصار غزة هو جریمة حرب . ملیونا فلسطینی محاصرین فی مساحة لا تتخطي الـ365 كم مربع.
لماذا وكیف یستمر هذا الحصار الجائر ؟ اسرائیل ترفض بكل وقاحة تطبیق ما تعهدت به فی اوسلو وهم یضغطون علي الفلسطینیین . انا لا افهم هذه الانبطاح العربی امام العدو.
*ارنا: مسیرات العودة تأتی بالتزامن مع تصریحات لولی العهد السعودی تتحدث عن حقوق الاسرائیلیین ولیس حقوق الفلسطینیین ؟ لماذا برأیك تصدر هذه المواقف فی هذا التوقیت ؟
**علی بركة: كلام ولي العهد السعودی خطیر وهو یتضمن تنازل عن 80 % من فلسطین ویعتبر ان ارض 48 هی للاسرائیلیین . ما یقوله ولی العهد السعودی یشبه وعد بلفور الذی اعطي ما لا یملك لمن لا یستحق . نحن نرفض هذه التصریحات ونطالب القمة العربیة التی ستعقد فی الریاض فی منتصف هذا الشهر بوقف التطبیع والاتصالات والتنازل المجانی امام العدو . وانا اتساءل باستمرار لماذا هذا التهافت خاصة ان الشعب الفلسطینی لم یستسلم ولم یتنازل . مسیرة العودة نقطة قوة للدول العربیة والاسلامیة التی یجب ان تدعم صمود الشعب الفلسطینی ومقاومته.
انتهی**388** 2344