واشنطن تحذر انقرة من عواقب تعاونها مع موسكو في سوريا

آخر تحديث 2018-04-18 00:00:00 - المصدر: الموقف العراقي

واشنطن تحذر انقرة من عواقب تعاونها مع موسكو في سوريا

18 أبريل, 2018 | 9:09 م   -   عدد القراءات: 3 مشاهدة

شبكة الموقف العراقي

حذرت الولايات المتحدة تركيا من عواقب تعاونها مع روسيا، الاربعاء، واكدت انها قد تضع عقوبات على انقرة اذا اشترت منظومات “إس-400”.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ويس ميتشل، في جلسة استماع بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، اليوم (18 نيسان 2018)، بحسب وكالة سبوتنيك، ان الخارجية الأمريكية دعت تركيا للتفكير حول عواقب التعاون مع روسيا في سوريا.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإنه “يجب على أنقرة تذكر عواقب التنازلات الاستراتيجية لموسكو لتحقيق أهداف تكتيكية في سوريا”، مشيرا إلى أن “الجانب التركي يتعاون مع روسيا وإيران بشكل وثيق بغض النظر عن العلاقات الوطيدة مع الولايات المتحدة”.

ولفت ميتشل إلى أن “أنقرة قد تتعرض للعقوبات في حال اشترت منظومة الدفاع الجوي “إس —400” من روسيا”، بحسب تعبيره.

وتابع قائلا، ان “أنقرة تؤكد أنها اتفقت على شراء منظومات الدفاع الجوي الصاروخية إس-400، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي الى فرض عقوبات وفق مادة 231 (مواجهة خصوم أمريكا) وسيؤثر بشكل سلبي على مشاركة تركيا في برنامج اف-35”.

وقال أن “الولايات المتحدة تدعو تركيا لتذكر المخاطر المرتبطة بالتعاون مع روسيا بشأن سوريا”، موضحا أن “واشنطن تريد مساهمة تركيا في دعم عملية “جنيف” ومحاربة “داعش” ومواجهة توسع النفوذ الروسي الإيراني في سوريا”.

واكد ميتشل ان هدف واشنطن هو أن تكون تركيا حليفا نشطا أكثر في دعم عملية جنيف، مكافحة داعش، وتسوية الوضع في سوريا، وأيضا مانعا طويل الأمد للنفوذ الروسي والإيراني.