إصابة 1143 فلسطينيا برصاص الاحتلال.. ودعوات لـ«جمعة الإعداد والنذير»

آخر تحديث 2018-05-04 00:00:00 - المصدر: قناة الغد

أصيب 1143 فلسطينياً اليوم الجمعة بالرصاص الحي وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي  فعاليات ومسيرات “جمعة عمال فلسطين” على حد قطاع غزة، بينما دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده أن يجعلوا من الجمعة القادمة “جمعة الإعداد والنذير” موعداً للتحضير لمليونية العودة يوم الرابع عشر من مايو المقبل.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة: ”إن 1143 فلسطينيا أصيبوا برصاص الاحتلال واختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال قمع مسيرات العودة على الحدود الشرقية لغزة”.

وأضاف القدرة: “من بين الإصابات 202 تم علاجها ميدانياً في النقاط الطبية المقامة قرب مخيمات العودة شرق قطاع غزة، بينما تم تحويل 69 إصابة إلى المستشفيات داخل قطاع غزة”، مشيراً إلى أن من بين الإصابات 21 طفلاً و3 سيدات، ولفت إلى أن من بين الإصابات 3 فقط خطيرة، و42 إصابة متوسطة و86 وصفت حالتهم بالطفيفة.

وفي ذات السياق، دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده في غزة والضفة والقدس، ومخيمات الشتات والـ(48) إلى أن يجعلوا من الجمعة القادمة “جمعة الإعداد والنذير” موعداً للتحضير لمليونية العودة يوم الرابع عشر من مايو المقبل.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، اليوم الجمعة: “ندعو لتوجيه رسالة قوية إلى ترامب وغيره يوم 14/5، أن صفقة القرن لن تمر، بل ستدوسها أقدام العائدين بالملايين إلى أرض الوطن المغصوب”.

وأعلنت الهيئة يوم الثلاثاء القادم  يوماً لتكريم شهداء مسيرة العودة من الصحفيين الأبطال، وعقد مهرجانات تكريم في مخيم العودة شرق غزة لهذا الأمر.

وتوجه الفلسطينيون بعد صلاة الجمعة إلى مخيمات العودة القريبة من الحدود للجمعة السادسة على التوالي للتعبير عن رفضهم لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس وللتأكيد على حق العودة.

وكان فلسطينيون أقاموا خمسة مخيمات تحت مسمى “مخيمات العودة” في الثلاثين من مارس الماضي بيوم الأرض بدعم من الفصائل للتأكيد على حقهم في العودة إلى ديارهم ولإفشال مخططات تصفية القضية الفلسطينية لاسيما في ظل حديث متزايد عن “صفقة القرن”.

واستشهد 45 فلسطينيا واصيب نحو 7 آلاف اخرين بجراح مختلفة منذ الثلاثين من مارس الماضي انطلاق مسيرات العودة على الحدود الشرقية لغزة.