هيومن رايتش ووتش تنتقد انتهاكات حقوق الانسان في السعودية

آخر تحديث 2018-05-06 00:00:00 - المصدر: الموقف العراقي

هيومن رايتش ووتش تنتقد انتهاكات حقوق الانسان في السعودية

6 مايو, 2018 | 9:39 م   -   عدد القراءات: 28 مشاهدة

شبكة الموقف العراقي

انتقدت منظمة “هيومن رايتس  ووتش” انتهاكات حقوق الانسان في السعودية، مشيرة الى ان هناك الآلاف محتجزون من قبل السلطات في المملكة لأشهر بلا محاكمة.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم (6 ايار 2018)، أن “السعودية تحتجز آلاف الأشخاص منذ أكثر من عقد في بعض الحالات دون إخضاعهم للمحاكمة”، محملة “ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مسؤولية الاعتقالات التعسفية”، بحسب رأيها.

واضافت المنظمة، إنها حللت “معلومات من قاعدة بيانات عامة لوزارة الداخلية على الإنترنت، كشفت أن السلطات احتجزت 2305 أشخاص يخضعون للتحقيق لأكثر من ستة أشهر – وبعضهم لأكثر من عقد – دون أن يمثلوا أمام قاضٍ”، مشيرة الى “الارتفاع الظاهر في عدد حالات الاحتجاز التعسفي” في السنوات الأخيرة في السعودية.

وأكدت ان على “الادعاء العام في السعودية إما أن يوجه تهما إلى المتهمين الجنائيين أو يفرج عنهم جميعا فورا، وأن يكف عن احتجاز الأشخاص تعسفا”.

 وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط، في المنظمة، سارة ليا ويتسن، “إذا كانت السلطات السعودية تستطيع احتجاز معتقل لعدة أشهر دون أي اتهام، فمن الواضح أن النظام الجنائي السعودي ما زال معطلا وجائرا، ويبدو أن الأمر يزداد سوءا، يبدو أن شعار (رؤية السعودية) الذي رفعه محمد بن سلمان ينطبق أكثر على مدة الاعتقال بدون تهم مما يصف العام الذي سيتحقق فيه برنامجه الإصلاحي”.