المياه النيابية: انقرة ابلغت بغداد بتشييد سد اليسو قبل خمسة اعوام

آخر تحديث 2018-06-03 00:00:00 - المصدر: المعلومة

المعلومة/بغداد..

حمل نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية منصور البعيجي، الأحد، الحكومة العراقية المسؤلية الكاملة لما يتعرض له البلد من أزمة شحة مياه كارثية لم يشهدها العراق، مشيرا إلى أن مشيرا إلى ان انقرة ابلغت بغداد قبل خمسة اعوام بأنها ستقوم بتشيد سد اليسو.

وقال البعيجي في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، إن “الحكومة التركية أبلغت الحكومة العراقية منذ ما يقارب خمسة اعوام انهم يشيدون سد اليسو وعلى العراق اتخاذ التدابير من بناء سدود لخزن المياه تحسبا لهذا اليوم إلا أن الحكومة ووزارة المالية أهدرت المليارات ولم تقم بخطوة واحدة اتجاه هكذا كارثة حقيقية نمر بها اليوم”.

وأضاف أن “على رئيس الوزراء أن يصحب وفد يضم كل من وزير الموارد المائية وزير الخارجية والتجارة والتوجة إلى تركيا فورا لأيجاد حل لهذه الكارثة لأنها اذا استمرت لا يبقى شيئا حي بالعراق”، مشددا على ضرورة “الضغط على تركيا بكافة الوسائل الدبلوماسية وغيرها من اجل الحياد عن ملء السد حاليا وان تكون في أوقات أخرى من السنة في موسم الشتاء على اعتبار أن السد تم بنائه ولايحاد عن ملئه من قبل الجانب التركي”.

وحذر البعيجي من أنه “اذا لم تتحرك الحكومة سريعا باجراتها مع تركيا سيعيش البلد اسوأ أيام على مر السنين سيمر بها ولن يبقى شيئا لازراعة ولا غيرها لذلك يجب التحرك بأسرع وقت وترك الصراع عن المناصب والانتخابات على اعتبار اذا استمرت الأزمة لن يبقى وجود في البلد”. انتهى/25

 

المشاركة
"/>
"/>