القضاء العراقي يحكم بالسجن المؤبد على الداعشية الفرنسية

آخر تحديث 2018-06-03 00:00:00 - المصدر: وكالة موازين

أمنيّة

منذ 2018-06-03 الساعة 12:55 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية، الأحد، حكما بالسجن المؤبد على المتطرفة الفرنسية ميلينا بوجدير، بعد إدانتها بتهمة الانتماء لتنظيم داعش الارهابي.

 وصدر الحكم بحق بوجدير، بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل عقوبته حتى الإعدام، بعد جلسة محاكمة سابقة في شباط الماضي.

وكانت ميلينا بوجدير، اوقفت صيف 2017 في الموصل التي كانت عاصمة داعش في العراق، وقد حكم عليها في شباط/فبراير بالسجن سبعة اشهر بعد إدانتها بالدخول إلى العراق بطريقة غير مشروعة، وكان يفترض ان يتم ابعادها الى فرنسا.

لكن محكمة التمييز العراقية أعادت دراسة الملف، واعتبرت أن الأمر "لم يكن دخولا غير شرعي بسيط، لأنها كانت تعلم أن زوجها سينضم إلى داعش، وتبعته "رغم علمها بذلك".

وتحاكم المتهمة من العمر 27 عاما والأم لأربعة أولاد أعيد ثلاثة منهم إلى فرنسا، منذ الثاني من ايار/مايو بتهمة الإرهاب وقد يحكم عليها بالإعدام لانتمائها إلى تنظيم إرهابي.

وأعلنت فرنسا على لسان وزير خارجيتها جان ايف لودريان، ان الفرنسية ميلينا بوجدير ارهابية من داعش قاتلت ضد العراق لذلك يجب ان تحاكم في هذا البلد.

وقال لودريان، في تصريح صحفي الجمعة الماضية، ان "بوجدير مقاتلة، وعندما يذهب أحد الى الموصل في 2016، فهذا من اجل ان يقاتل ولذلك تحاكم في المكان الذين ارتكبت فيه ممارساتها".

واضاف "هذا هو المنطق الطبيعي، قاتلت ضد القوات العراقية، لذلك تحاكم في العراق".

وتابع ان بوجدير يتم الدفاع عنها ونعمل على ان تتابع قنصليتنا وضعها، لكن يجب ان يصدر القضاء العراقي حكمه على ارهابية من داعش قاتلت ضد العراق.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية أصدرت في 17 نيسان/أيريل الماضي، حكما بالسجن المؤبد بحق الإرهابية الفرنسية جميلة بوطوطعو، من أصول مغاربية بعد إدانتها بالانتماء الى داعش، خلال محاكمة جرت في بغداد حيث ادعت بأن زوجها خدعها.

وحكمت محاكم بغداد منذ بداية العام الجاري على أكثر من 300 من المسلحين الأجانب، بالإعدام أو السجن مدى الحياة، غالبيتهم نساء من تركيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.انتهى29/6ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.