انقرة تهدد: نقترب من قنديل وسنحوله لـ"مكان آمن"

آخر تحديث 2018-06-05 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24

اربيل (كوردستان 24)- قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن لقوات بلاده الحق في ملاحقة حزب العمال الكوردستاني في جبال قنديل بإقليم كوردستان.

وأصبح القصف التركي عند جبال قنديل والمناطق الحدودية المترامية امرا شبه يومي منذ انهيار عملية السلام بين حزب العمال وانقرة قبل نحو ثلاث سنوات.

وكثيرا ما يلحق القصف المتبادل بين تركيا والعمال الكوردستاني اضرارا بممتلكات المزارعين والقاطنين في القرى الحدودية المتخامة لتركيا.

وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن توعد بشن عملية عسكرية في جبال قنديل التي يتمركز فيها مقاتلو حزب العمال الكوردستاني.

وقال بوزداغ في مؤتمر صحفي عقده الاثنين "تركيا تحتفظ بحق تنفيذ عمليات عسكرية في مناطق الإرهابيين والتهديدات الإرهابية بما فيها قنديل من الآن فصاعدًا. يمكن لتركيا أن تدخل قنديل أيضا في وقت لاحق، فكل شيء أصبح ممكنًا في أي لحظة".

هذا وقال وزير الداخلية التركي سليمان سوليو في مقابلة مع وكالة الاناضول الرسمية إن جبل قنديل "لم يعد هدفا بعيد المنال بالنسبة إلينا".

وأضاف "أحرزت قواتنا تقدما كبيرا في منطقة هاكورك (داخل اقليم كوردستان) وستتحول جبال قنديل إلى مكان آمنٍ بالنسبة إلى تركيا".

وكثيرا ما تطالب حكومة اقليم كوردستان حزب العمال بإخلاء المناطق الحدودية التي يسيطر عليها تحاشيا لتعرض السكان والقرويين للقصف.

وتوغلت قوات تركية داخل أراضي إقليم كوردستان مسافة 20 كيلومترا في خطوة تقول أنقرة إنها تستهدف حزب العمال.

وحزب العمال الكوردستاني مصنف على اللوائح التركية والأمريكية والأوروبية "منظمة ارهابية".

وأسفر صراع الحزب مع الدولة التركية عن مقتل اكثر من 40 ألف شخص منذ ثمانينيات القرن الماضي.