فيديو - بث مباشر | حفل إعلان البلد المستضيف لكأس العالم 2026

آخر تحديث 2018-06-13 00:00:00 - المصدر: موقع جول

* برجاء تحديث الصفحة كل دقيقتين لمتابعة كافة مستجدات الحفل

تنطلق صباح اليوم مجريات حفل إعلان الدولة المستضيفة لكأس العالم 2026 ، وذلك في تمام الساعة السابعة صباحاً بتوقيت مصر، الثامنة صباحاً بتوقيت المملكة العربية السعودية، والملفان المتنافسان هما ملف المغر وملف أمريكا الشمالية .

في أكتوبر 2016 بحث الاتحاد الدولي لكرة القدم أربعة خيارات لتوسيع رقعة بطولة كأس العالم أكثر، وكان ثلاثة من هذه الخياريات يشير إلى زيادة عدد المنتخبات إلى 40، أما الواحد المتبقي فكان يستهدف زيادة عدد المنتخبات إلى 48، وهذا الأخير هو الذي تمت المصادقة عليه، وتقرر تنفيذه بدءاً من مونديال 2026 الذي سيحمل الرقم 23.

تعد هذه المرة الثالثة التي يزيد فيها عدد منتخبات كأس العالم، فالمرة الأولى كانت في مونديال 1982 وزاد وقتها عدد المنتخبات من 16 إلى 24، أما المرة الثانية فكانت في فرنسا 1998 وزاد وقتها عدد المنتخبات إلى 32.


ملف المغرب وأمريكا الشمالية لاستضافة كأس العالم 2026


قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2017 أن عملية تنظيم كأس العالم ستخضع للمداورة بين القارات، وذلك حتى يتسنى لجميع الاتحادات القارية نيل شرف استضافة البطولة الأهم في عالم المستديرة، وبما أن روسيا ستنظم المونديال في 2018 وهي دولة أوروبية، وقطر ستستضيف البطولة في 2022 وهي دولة آسيوية، تقرر أن كأس العالم 2026 لن تحتضنه دولةً أوروبية أو آسيوية.

تقدم للفيفا عرضين رسميين لاستضافة مونديال 2026، الأول من أفريقيا وتحديداً من المغرب التي تسعى لأن تكون ثاني دولة عربية تنظم الحدث، وأول دولة شمال أفريقين تنال هذا الشرف، والثاني قدمه اتحاد أمريكا الشمالية وهو عبارة عن تنظيم مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

واجه المغاربة عقبةً عند تقديم العرض، وهو أنه من ضمن الشروط التي وضعها الاتحاد الدولي في البلد المستضيف أن تمتلك استاد حديث يتسع لـ80 ألف مشجع على الأقل، لكن تمكنت المملكة من تخطي هذه العقبة باعتزامها بناء استاد في قلب أكبر المدن المغربية الدار البيضاء يتسع لـ120 ألف متفرج، وسيسمى باستاد الدار البيضاء الكبير.

هناك استادات جديدة من المقرر إنشائها أيضاً في مدينتي وجدة والحسيمة، كما يتم في الوقت الحالي بناء استاد تطوان الكبير الذي سيتسع لحوالي 40 ألف مشجع.

بالنسبة للعرض الأمريكي الشمالي فيهدف لتنظيم البطولة في ثلاثة بلاد للمرة الأولى، لكنه لن يكون التنظيم المشترك الأول في تاريخ المونديال، فقد نظمت كوريا الجنوبية واليابان كأس العالم في عام 2002.

وبحسب العرض المقدم سوف تستضيف الولايات المتحدة أغلب مباريات البطولة، فيما ستتوزع 20  مباراة  فقط من أصل 80 لقاء على كندا والمكسيك بالتساوي.

في أكتوبر 2017 قامت لجنة العروض بتخفيض عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات المونديال في أمريكا الشمالية إلى 35 ملعب في 32 مدينة، وأخيراً تم تقليل العدد مرةً أخرى إلى 15 استاد في 18 مدينة.

لم يواجه عرض أمريكا الشمالية المشكلة التي واجهتها المغرب، والمتمثلة في وجود استاد يتسع لـ80 ألف مشجع على الأقل، وذلك لأن العرض اشتمل على أكثر من استاد كبير مثل استاد ميتلايف في نيويورك، استاد مستقبل لوس آنجلس الواقع بهوليوود بارك في كاليفورنيا، كذلك يوجد العديد من الاستادات الكبيرة في دالاس، تيكساس وواشنطن.


تغطية مباشرة لحظة بلحظة


أعزائي المتابعين .. أهلاً ومرحباً بكم في البث المباشر لمجريات حفل اختيار البلد المستضيف لكأس العالم 2026.