التوترات التجارية تستمر في الضغط على الأسواق العالمية اليوم

آخر تحديث 2018-06-19 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر

مباشر: استمرت الأسواق العالمية تحت ضغط المخاوف التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتي كان لها التأثير الأكبر بنهاية تعاملات اليوم الإثنين.

شبح الحرب التجارية

استمرت التوترات التجارية في السيطرة على الأسواق العالمية بعدما أعلنت الولايات المتحدة فرض تعريفات جمركية على واردات الصين بقيمة 50 مليار دولار.

وردت الصين على القرار الأمريكي بتعريفات بقيمة 34 مليار دولار متجاهلةً تحذير واشنطن لها بفرض رسوماً إضافية إذا قامت بإجراء مماثل.

ومن جانبه أعرب رئيس بنك "يو.بي.إس" عن قلقه من المشاحنات بين بكين وواشنطن، مشيراً إلى إن أسواق الأسهم غير مستعدة لوقوع حرب تجارية.

مؤشرات الأسهم

هبط "داو جونز" للجلسة الخامسة على التوالي بعد أن فقد أكثر من 100 نقطة بالختام مع مخاوف حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي بيانات اقتصادية اليوم تراجعت ثقة بناة المنازل الأمريكية بفعل ارتفاع أسعار الخشب خلال الشهر الجاري وبعكس توقعات باستقرارها.

وأغلقت البورصات الأوروبية في النطاق الأحمر مع خسائر الأسواق العالمية على خلفية النزاع التجاري القائم بين أكبر اقتصادين في العالم.

فيما انخفضت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم مع تصعيد المناوشات التجارية بين الجانبين الصيني والأمريكي.

وأظهرت بيانات رسمية أن اليابان سجلت عجزاً تجارياً خلال شهر مايو الماضي، رغم ارتفاع الصادرات.

ارتفاع الذهب والنفط

ارتفع النفط بنهاية تعاملات اليوم مع ترقب اجتماع "أوبك" في فيينا 22 يونيو المقبل، وقفز "برنت" بنحو 2.4%، مع تصاعد المخاوف التجارية بين واشنطن وبكين.

وذكرت تقارير صحفية أن أعضاء أوبك يناقشون زيادة إنتاح النفط بما يتراوح بين 300 ألف إلى 600 ألف برميل يومياً في الأشهر القليلة المقبلة.

فيما توقع بنك "جولدمان ساكس" إن يصل سعر النفط مرة أخرى إلى مستوى 80 دولاراً للبرميل.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة خلال يوليو المقبل بمقدار 141 ألف برميل يومياً.

وتراجع سعر الفول الصويا إلى أدنى مستوى منذ عام 2016 خلال تعاملات اليوم مع المشاحنات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

كما ارتفع الذهب عند التسوية وتعافي من أدنى مستوى له في العام الحالي مع استقرار الدولار الأمريكي وتزايد التوترات التجارية.

أحداث عالمية

انتقد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قرار الدول الأوروبية بالسماح لملايين المهاجرين الذين يتسمون بالعنف بدخول البلاد، مشيراً إلى أنه لا يريد أن يحدث ذلك مع الولايات المتحدة.

فيما استحوذت شركة "مايكروسوفت" على ملكية تطبيق "فليبجريد" التعليمي ولكنها لم تفصح عن شروط الصفقة.

وفي الأرجنتين تقدم رئيس البنك المركزي باستقالته مع الهبوط الحاد الذي شهدته العملة المحلية خلال الفترة الماضية، وتم تعيين " لويس كابوتو" بدلاً منه.

كما فاز "إيفان دوكي" اليميني في انتخابات الرئاسة في كولومبيا، ليصبح أصغر رئيس في تاريخ البلاد