مهاتير محمد: عملة ماليزيا تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية

آخر تحديث 2018-06-22 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر

مباشر: أكد رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد أن القيمة العادلة لعملتها المحلية "الرينجت" هي نفس القيمة التي تم ربط بها العملة من قبل الحكومة السابقة في عام 1998 خلال الأزمة المالية الآسيوية.

وقال مهاتير محمد في مقابلة مع شبكة "بلومبرج"، اليوم الجمعة، إن القيمة العادلة لعملة "الرينجت" هي 3.8 رينجت لكل دولار.

وتفاعلت عملة ماليزيا المحلية مع تصريحات "مهاتير محمد" لترتفع مقابل نظيرتها الأمريكية بأكثر من 0.3% في تمام الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت جرينتش، لتتراجع الورقة الخضراء إلى 4.0022 رينجت.

وتعتبر قيمة العملة المحلية لماليزيا عند مستوى 3.8 رينجت لكل دولار أقل بنحو 5% عن مستوياتها الحالية كما أن هذا المستوى لم تشهده العملة منذ منتصف عام 2015 عندما ألقت اضطرابات الأسواق المالية الصينية بآثارها على أصول الدول النامية.

وأضاف رئيس وزراء ماليزيا أن بلاده ترغب في تعزيز قيمة الرينجت، مشيراً إلى ضرورة أن يتم ذلك بشكل طبيعي لكنه لم يوضح الخطوات اللازمة لذلك.

وتابع: أن العملة تعاني بشكل غير عادل بسبب الضغوط التي سيطرت على معظم الأسواق الناشئة.

وتعرضت عملات الأسواق الناشئة إلى ضغوط قوية خلال الفترة الأخيرة بسبب قوة الدولار الأمريكي جراء تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية عبر رفع معدلات الفائدة إضافة إلى المخاوف المتعلقة بالحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ورداً على تساؤل بشأن التقييم الحالي لعملة الرينجت، قال "مهاتير محمد": "هذه في الواقع مشكلة ناشئة عن حالة الاقتصاد العالمي وليس اقتصاد ماليزيا فقط".