اردوغان يتعهد بتعزيز كفاءة الحكومة التركية واستيزار اشخاص من خارج حزبه

آخر تحديث 2018-07-06 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير

وأكد اردوغان لمسؤولين في حزب العدالة والتنمية الحاكم في أول خطاب رئيسي يلقيه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية أن مجلس الوزراء الجديد سيتضمن وزراء من خارج الحزب ، مضيفا بالقول "نعمل على زيادة فاعلية أجهزة الدولة وجعلها أكثر كفاءة من خلال دمج المؤسسات التي تقوم بمهام متشابهة وحل المؤسسات غير الفاعلة".

وصوت الأتراك لصالح تغيير النظام السياسي بفارق بسيط خلال استفتاء جري العام الماضي ، ويقول منتقدون إن التحول سيقوض الديمقراطية في البلد العضو في حلف شمال الأطلسي ويرسخ حكم الفرد.

وسيلغى منصب رئيس الوزراء ليكون بمقدور الرئيس تشكيل الحكومة واستحداث وزارات وإقالة موظفين حكوميين دون الحاجة لموافقة البرلمان.

وقال اردوغان "نعمل على تشكيل حكومة تضم وزراء من خارج الحزب"، مشيرا الى أن ذلك سيتيح لهم فرصة النظر للأمور بموضوعية أكبر. 

ومن المقرر أن يعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحكومة الجديدة مساء الاثنين المقبل ، بعد أن أظهرت النتائج النهائية للانتخابات يوم الأربعاء الماضي حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة اردوغان على 295 مقعدا في البرلمان المؤلف من 600 مقعد ، وحصول حليفه حزب الحركة القومية على 49 مقعدا. وحصل إردوغان على 52.59 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وسيؤدي اردوغان اليمين في البرلمان في التاسع من تموز ذلك قبل مراسم تقام في قصر الرئاسة ، وهو ما سيكون إيذانا ببدء العمل بنظام الرئاسة التنفيذية ليحل محل النظام البرلماني الذي كان يضع أغلب السلطات في يد رئيس الوزراء والحكومة.

انتهى

م . م