هزات أرضية جديدة تضرب شمال فلسطين وخبراء يحذرون من زلزال مدمر

آخر تحديث 2018-07-07 00:00:00 - المصدر: قناة الغد

لا تزال الهزات الأرضية تتوالى شمال فلسطين المحتلة، حيث رصد مركز رصد الزلازل الإسرائيلي، وقوع هزة أرضية جديدة اليوم السبت منطقة طبريا، وبلغت شدتها 3.4 درجات على سلم ريختر، فيما يحذر خبراء الزلازل والجولوجيا الإسرائيلية من وقوع زلزال مدمر يحصد الكثير من الضحايا ويدمر المئات من المباني والمنشآت.

وشهدت الأيام الأخيرة وقوع ما يقارب 7 هزات أرضية متتابعة ضربت مناطق شمال فلسطين، وتحديدا منطقة طبريا والجليل، بدأت يوم الأربعاء الماضي، وبلغت شدتها 4.1 درجة، وتلاها هزات أخرى بقوة 3.2 و4.5 درجة على سلم ريختر.

وقال الخبير الجيولوجي الإسرائيلي ارئيل هايمان لموقع “واللا” الإسرائيلي، إن خطر هذه الهزات ليس محصورا في شمال فلسطين وحدها، فالهزات الأرضية تقع في المناطق التي يتحرر فيها الضغط في طبقات الأرض، والهزة الأخيرة القوية التي ضربت البلاد كانت بقوة 7.2 درجات وقعت في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1995، وضربت إيلات جنوبا.

وأضاف “أن السؤال لم يعد هل ستقع هزة أرضية سيقتل فيها المئات في إسرائيل، بل متى ستقع هذه الهزة التي لا شك أنها قادمة”، موضحا أن هذه الهزة قد تكون بقوة 6 – 7 درجات وربما أكثر، كما حدث في إيلات (جنوب إسرائيل) قبل عدة سنوات”.

وتقع المنطقة التي تشمل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وإسرائيل في حفرة الانهدام الآسيوي-الإفريقي، وهي صدع جيولوجي كبير يمتد على مسافة 6000 كيلومتر، بدءا من مناطق جنوب تركيا في الشمال وحتى كينيا في الجنوب، عابرا بلاد الشام والبحر الأحمر وخليج عدن إلى عمق الأراضي الإفريقية.

وحذرت مصادر عسكرية إسرائيلية، من وقوع هزة أرضية قوية في إسرائيل، “في هزة أرضية قوية بشكل خاص بدرجة 7.5، قد تسفر عن وقوع الآلاف من القتلى والجرحى، في الوقت الذي تتحدث فيه تقارير إسرائيلية أن دولة الاحتلال والجبهة الداخلية الإسرائيلية، غير جاهزة على ما يبدو لحدوث هزة أرضية كبيرة قد تسفر عن وقوع ضحايا بالمئات”.

وقدر خبراء إسرائيليون أن أكثر من 80 ألف مبنى يزيد ارتفاعها على 3 طوابق لا تتوافق مع شروط البناء المقاوم للزلازل الشديدة، ستنهار في حال وقوع هزة أرضية قوية، كما نقلت عنهم صحيفة “معاريف” أمس الجمعة.

وحسب تقديرات الخبراء الإسرائيليين فإن 7000 شخص سيلقون مصرعهم فيما سيصاب نحو 9000 شخص بجروح متوسطة إلى خطيرة، وسيجد 170 ألف شخص أنفسهم دون مأوى، إذا وقعت الهزة الأرضية الكبيرة.

أخبار ذات صلة