مصدر يكشف لشفق نيوز انتهاء العد والفرز اليدوي في كركوك وهذه نسبة المطابقة

آخر تحديث 2018-07-07 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز

شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع داخل مركز العد والفرز في محافظة كركوك اليوم السبت عن إكمال عملية العد والفرز اليدوي في المحافظة 

وقال المصدر لشفق نيوز ان "نسبة المطابقة تتراوح بين ٩٠ الى 95% عن النتائج المعلنة مسبقا للانتخابات التشريعية التي جرت في شهر أيار الماضي".

وأوضح المصدر ان "العد والفرز اليدوي شمل قرابة ٤٥٠ صندوقا من اصل ٥٢٠ "، مردفا بالقول انه "تم إهمال بقية الصناديق او قد يتخذ مجلس القضاة المنتدبين قرار بإلغائها بسبب ان اقفالها وجدت مكسورة".

وكان مجلس القضاة المنتدبين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد بدأ عمليات العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك في الثالث من يوليو / تموز الجاري، والتي ستشمل محافظات اخرى تباعا.

يأتي ذلك في وقت دخل العراق في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان في انتظار إعادة فرز يدوي لأصوات الانتخابات التشريعية.

وأقر البرلمان المنتهية ولايته إجراء عملية فرز يدوي لأوراق التصويت في الانتخابات، لكن اللجنة القضائية التي تتولى الإشراف على العملية حالياً قالت إنها ستعيد فقط فرز الأصوات الواردة في شأنها شكاوى.

وكان مجلس المفوضية (القضاة المنتدبون لها) قد نفى يوم الجمعة تدخل أي من الكيانات السياسية في عملية العد والفرز اليدوي التي جرت في محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

وقال المجلس في بيان امس "اننا ورغم الصعوبات الكبيرة في الالية التي تحتاجها عملية الفرز والعد الجزئـــي , فقد وجدنا من اهالي كركوك لاسيما الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد من مختلف الطوائف شعورا وطنيا عال جدا ومثالا يحتذى به للوحدة الوطنية بين جميع ابناء محافظة كركوك فقد كانوا يتسابقون بشكل لامثيل له في انجاز الاعمال الموكلة لهم كما انهــم كانوا يتسابقون في توفير الحماية اللازمة لكادر القضاة وجميع الموظفين".