فيديو| أردوغان.. حكاية دولة الرجل الواحد في تركيا

آخر تحديث 2018-07-09 00:00:00 - المصدر: قناة الغد

استعرضت الإعلامية سهام عبد القادر في تقرير عبر النشرة الإخبارية على شاشة الغد، الحياة السياسية في تركيا، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 وحتى فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.

سعى أردوغان، إلى اتخاذ المحاولة الانقلابية دافعا لتصبح تركيا بلد الرجل الواحد، وسلط التقرير الضوء على عدد المعتقلين في تركيا، إذ قال مكتب حقوق الإنسان إنه تم اعتقال 160 ألف شخص وتسريح نحو 160 ألف آخرين من وظائقهم العامة، بينهم ضباط شرطة وعسكريون وقضاة وأكاديميون منذ الانقلاب.

كما قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 50 ألف شخص تم توجيه اتهامات ضدهم وسجنهم انتظارا لمحاكمتهم، كما قام الرئيس التركي بإغلاق قرابة 110 مؤسسات إعلامية وسجن أكثر من 150 صحفيا لتحتل تركيا المرتبة 155 من أصل 180 في حرية الصحافة الذي وضعته منظمة «مراسلون بلا حدود».

وعمل أردوغان على تمرير مراسيم دون تدقيق من البرلمان والمؤسسات القضائية والعديد من هذه المراسيم تضمنت إجراءات تقوض حقوق الإنسان بموجب حالة الطوارئ المفروضة منذ يوليو 2016.

واستغل أردوغان محاولة الانقلاب لقمع المعارضة وخصومه، ومن أبرزهم رجل الدين «فتح الله جولن»، المقيم في الولايات المتحدة، كما قام الرئيس التركي بقمع البرلمانيين وأعضاء البلديات المساندين لأحزاب كردية إذ سجن 13 نائبا من حزب الشعوب الديمقراطي المناصر للأكراد.

أخبار ذات صلة

?