بارزاني يصل انقرة للمشاركة بتنصيب اردوغان رئيسا لتركيا

آخر تحديث 2018-07-09 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز

شفق نيوز/ وصل رئيس حكومة إقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني، الى العاصمة التركية انقرة لحضور مراسم تنصيب رجب طيب أردوغان رئيسا للبلاد لولاية جديدة الى جانب رؤساء ومسؤولين من دول متعددة.
وتأتي الزيارة تلبية للدعوة التي وجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وسيشارك بارزاني في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس التركي، الى جانب رؤساء ومسؤولين من دول متعددة.
وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها لنيجيرفان بارزاني إلى تركيا بعد استفتاء الاستقلال الذي أجري في كوردستان في أيلول / سبتمبر الماضي.
وكان بارزاني قد هنأ اردوغان على فوزه وفوز حزبه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، وتباحثا خلال اتصال هاتفي في العلاقات بين اقليم كوردستان والجمهورية التركية وأكدا على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات .
وتبدأ تركيا بتطبيق النظام الرئاسي، الذي أقر بموجب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعد قيام الرئيس التركي بتأدية اليمين الدستورية اليوم الاثنين.
ومع بدء تركيا تطبيق النظام الرئاسي فعليا، يمنح أردوغان صلاحيات واسعة، بموجب التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب التركي عبر استفتاء جرى في نيسان/أبريل 2017، وتطرأ تغييرات كبيرة على هيكلية الوزارات، والهيئات والمؤسسات الحكومية، حيث تقضي التعديلات الدستورية بإلغاء منصب رئيس الوزراء ونقل صلاحياته وصلاحية مجلس الوزراء للرئيس.