الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا ترفع التعرفة الجمركية على بعض السلع الغذائية

آخر تحديث 2018-07-26 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

قررت الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا، الأربعاء، 25 تموز 2018، رفع التعرفة الجمركية على بعض السلع الغذائية، تشجيعاً للإنتاج المحلي في شمال سوريا.

وقالت المديرية العامة للتجارة التابعة للإدارة الذاتية في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية: "عقد الاجتماع الشهري للمنسقية العامة للتجارة على مستوى الشمال السوري في كانتون قامشلو وذلك بحضور ممثلين عن هيئة الاقتصاد وممثلي عن معبر سيمالكا والإدارة العامة للجمارك ولجنة الاقتصاد والجمارك في الطبقة ولجنة الاقتصاد والجمارك في منبج والمديرية العامة للتجارة في إقليم الجزيرة وذلك لمناقشة الآراء واتخاذ القرارات الهامة".

وبحسب البيان فقد قرار الاجتماع أنه "يسمح بتداول مادة (التبن والنخالة ) بين المقاطعات في الشمال السوري دون الرجوع الى الدوائر والمؤسسات المعنية في الادارة الذاتية وتكون حرة في التداول".

وأضاف البيان أنه "تم رفع التعرفة الجمركية للفروج الحي المستورد منشأ تركي 25000 ليرة سوريا على الطن و 15000 ليرة سورية على استيراد الفروج الحي منشأ محلي".

كما أوضح البيان أنه "تم رفع التعرفة الجمركية لاستيراد مادة الحلاوة والطحينية ذات المنشأ التركي إلى 10000 ليرة سوريا و5000 ليرة سورية للمنشأ المحلي" .

واعتبرت المديرية العامة للتجارة التابعة للإدارة الذاتية رفع التعرفة الجمركية لتلك المواد "تشجيعاً للانتاج المحلي الموجود في الشمال السوري مع تهيئة أرضية مناسبة لاستقرار أسعار المواد وخاصة الإنتاج المحلي" .