صالح مسلم: الحقوق لا تحتاج للتفاوض وسوريا يجب أن تكون لامركزية

آخر تحديث 2018-08-09 00:00:00 - المصدر: خندان

- 8/9/2018 3:24:00 PM 6 عدد القراءات‌‌

خندان -

اعلن الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم، ان سوريا لن تعود كالسابق، مشددا على ضرورة أن تكون سوريا لامركزية ديمقراطية.

وقال صالح مسلم لوكالة فرانس برس : "نحاول الحفاظ على كل ما بنيناه من نظام الادارة والديمقراطية والمؤسسات، لكن هناك ذهنية لن تقبل بالأمر مباشرة لذلك سيتم الأمر بالتدريج" عبر المفاوضات على مراحل.

وأضاف صالح مسلم "لن تعود سوريا كالسابق، بل يجب أن تكون لامركزية ديموقراطية"، موضحاً "لدينا مشروعنا الذي نعتقد أنه يُشكل مثالاً لكل سوريا، ونحن متمسكون به".

واستضافت دمشق في 26 تموز الجولة الأولى من المفاوضات الرسمية بين ممثلين عن الإدارة الذاتية الكردية والحكومة السورية، وانبثق عنها تشكيل لجان على مختلف المستويات، إقتصادية وسياسية وخدماتية وعسكرية.

وعانى الكرد في سوريا خلال عقود من سياسة التهميش التي اتبعتها الحكومات المتعاقبة بحقهم، فحرموا من تعليم لغتهم والاحتفال بأعيادهم وممارسة تقاليدهم، حتى أن بعضهم حرم من الجنسية السورية.

ويقول صالح مسلم "لم نكن سابقاً في الحسبان، أما اليوم.. فقد جرى تغيير كل المعادلات بإرادتنا وتنظيمنا ودفاعنا، وسندافع عما أسسناه".

وأوضح مسلم "لا نؤمن بالتسليم والاستسلام بل نطالب بالعيش كل واحد بلونه وصوته وحريته، فالحقوق لا تحتاج الى تفاوض وهي الحقوق الثقافية والسياسية والادارية.. والادارة الذاتية".