تركيا تعلن تدابير لوقف تدهور الليرة

آخر تحديث 2018-08-13 00:00:00 - المصدر: خندان

- 8/13/2018 3:42:00 PM 24 عدد القراءات‌‌

خندان -

اعلنت تركيا اليوم الاثنين مجموعة من التدابير لدعم عملتها التي تنهار بقوة على خلفية التوتر مع الولايات المتحدة وعدم الثقة بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي يتحدث عن "مؤامرة" تحاك ضد بلاده.

وقال البنك المركزي التركي إنه سيؤمن السيولة اللازمة التي تحتاج اليها المصارف ويتخذ "كافة التدابير اللازمة" لضمان الاستقرار المالي.

ويأتي الإعلان بعد أن شهدت الليرة التركية التي خسرت هذا العام أكثر من 40% من قيمتها مقابل الدولار واليورو، هبوطا حادا الجمعة ما أثار هلعا في أسواق المال العالمية.

وتراجعت بورصة طوكيو الإثنين (-1,98%) بسبب آثار "الجمعة الأسود" بعد أن خسرت الليرة التركية أكثر من 16% من قيمتها مقابل الدولار.

وفي الساعات الأولى الإثنين في آسيا وصلت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها التاريخية وتخطى الدولار لأول مرة سبع ليرات قبل أن تتحسن مع إعلان البنك المركزي التركي.

وتم التداول بها بسعر 6,65 ليرة للدولار الواحد في الساعة 6,30 ت غ الاثنين.

وراجع البنك المركزي التركي معدلات الاحتياطي الإلزامي للمصارف تفاديا لأي مشكلة سيولة وذكر أنه سيتم ضخ سيولة بقيمة 10 مليارات ليرة (6 مليارات دولار) وثلاثة مليارات دولار من الذهب، في النظام المالي.

وسعى وزير المال التركي براءة البيرق، وهو صهر الرئيس التركي، الى الطمأنة مساء الأحد بإعلانه أن تركيا ستتخذ الإثنين سلسلة تدابير لاستقرار الليرة.

وكان أدروغان كثف انتقاداته لواشنطن وحذر بأنه سيرد على ما وصفه بـ"مؤامرة سياسية" أميركية ضد تركيا، بالبحث عن شركاء جدد وأسواق جديدة.