هل سيلعب اردوغان دورا لتخفيف التوتر بين العراق وإيران؟ وهل ستحلق طائرة العبادي من انقرة الى طهران مباشرة؟

آخر تحديث 2018-08-14 00:00:00 - المصدر: المعلومة

المعلومة/ خاص…

بين المحلل السياسي جاسم الموسوي ، الثلاثاء، إمكانية الحكومة التركية في تخفيف التوتر بين بغداد وطهران بعد اعلان العبادي الالتزام  بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة ضد ايران.

وقال الموسوي في تصريح لـ/المعلومة/، إن “الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيلعب دور الوسيط في تخفيف التوتر بين طهران وبغداد بعد التزام الحكومة العراقية بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد إيران”، لافتا إلى إن “زيارة العبادي لتركيا حصلت لمناقشة ملف المياه والطاقة والتبادل التجاري بين الطرفين ، فضلا عن مطالبة العبادي لاردوغان بنقل الموقف العراقي لإيران ودواعي التزامه بالعقوبات الأمريكية”.

وأضاف إن “العبادي بانتظار الضوء الأخضر من قبل الجانب الإيراني للتوجه نحو طهران مباشرة بعد إكمال زيارته لأنقرة”، مبينا إن “ايران غير مرحبة بزيارة العبادي الى اراضيها بعد التوتر الاخير”.

وكان رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي قد وصل ، اليوم الثلاثاء، الى العاصمة التركية انقرة في زيارة رسمية.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن ، اليوم الثلاثاء، أنه سيبحث مجموعة ملفات في تركيا من اهمها ملف المياه، وفيما ابدى استعداده للتعاون مع انقرة بشأن أمن الحدود، دعا إلى التعاون بين دول المنطقة لابعاد “شبح الحروب” عنها.

وكانت الدفعة الأولى من العقوبات التي قررت الولايات المتحدة إعادة فرضها على إيران قد دخلت حيز التنفيذ ، الاسبوع الماضي ، بهدف ممارسة ضغط اقتصادي على طهران بعد انسحاب واشنطن من طرف واحد من الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني الموقع عام 2015.انتهى 25 ت