بدء أول مناسك الحج

آخر تحديث 2018-08-19 00:00:00 - المصدر: كل العراق

[أين- متابعة]
أنهت السلطات السعودية استعداداتها لموسم الحج بمشاركة نحو مليوني حاج، استعداداً للصعود إلى منى، اليوم الأحد، لقضاء يوم التروية ومن ثم التوجه إلى مشعر عرفة، غداً الاثنين للوقوف بها وأداء ركن الحج الأعظم.

ويتوافد الحجاج اليوم الأحد، الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية محرمين على اختلاف نسكهم _ متمتعين وقارنين ومفردين _ إلى صعيد منى اقتداء بالسنة النبوية، وأعن الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، أمس، أن عددهم لهذا العام تجاوز مليوني حاج، بينهم 240 ألف حاج من الداخل من المواطنين السعوديين والمقيمين فيها.
وأوضح أن الحجاج الذين توافدوا عن طريق الجو يمثلون أكبر نسبة من الحجاج، حيث بلغت نسبتهم 88 في المئة من إجمالي حجاج الخارج، مشيراً إلى أن 50 في المئة من الحجاج يتوجهون مباشرة إلى المدينة المنورة، و50 في المئة يتوجهون إلى مكة المكرمة على أن يزوروا بعد نهاية موسم الحج المدينة المنورة.
وأشار الناطق إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات لمواجهة أي تهديد أمني من هجمات المتشددين إلى الاحتجاجات السياسية، لكن لم يتم رصد تهديدات بعينها.
وأوضح وزير الحج والعمرة محمد بنتن "الآن هناك أجندة إلكترونية متكاملة لكل حاج أو معتمر، أيضاً وفرنا تطبيقات بإمكانهم استخدامها للإرشاد".
وأضاف "لدينا أكبر أسطول للحافلات لنقل الحجاج، ما يزيد على 18 ألف حافلة جميعها مرتبطة بنظام تحكم يحدد مواقعها"، وتابع قائلاً: إن القطار السريع الذي يربط بين مكة والمدينة اكتمل ويجري اختباره الآن.
من جانب آخر أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن إجمالي حجاج الداخل والخارج القادمين لمكة المكرمة حتى الساعة 11:30 من مساء اليوم السبت بلغ " 1.892.826 " حاجًا .