الحكومة السورية تغلق فرع جامعة الفرات في الحسكة بسبب "تدخلات الإدارة الذاتية"

آخر تحديث 2018-08-20 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

قررت الحكومة السورية، اليوم الاثنين، إغلاق فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة بكوردستان سوريا، عازية قرارها إلى "تدخل الإدارة الذاتية في العملية التربوية في المحافظة وسيطرتها على مدارس المرحلة الثانوية".

وقال مدير مكتب القناة السورية الرسمية في الحسكة: "تقرر إغلاق فرع جامعة الفرات بالحسكة بمختلف كلياته"، مشيراً إلى السبب يعود إلى "تدخلات الإدارة الذاتية الكوردية بالتعليم وسيطرتها على المدارس".

وبحسب المدير فإنه "لن يتم استئناف التعليم في الجامعة حتى تنسحب الإدارة الذاتية الكوردية من المدارس وتلتزم بتحييد التعليم".

وفي السياق، أفاد مصدر حكومي لشبكة رووداو الإعلامية بأنه "تم إغلاق الجامعة لحين إعادة فتح مدارس المرحلة الثانوية التي يدرس فيها منهاج وزارة التربية التابعة للحكومة".

وبحسب المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، فإن "الإدارة الذاتية وافقت في وقت سابق على تدريس المنهاج الحكومي لطلاب مرحلة الثالث الثانوي فقط إلا أن دمشق رفضت ذلك وطالبت بإعادة جميع مدارس المرحلة الثانوية وجزء من مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية إلى الحكومة وتدريس المنهاج الحكومي". 

يشار إلى أن الإدارة الذاتية لم تصدر حتى الآن أي توضيح حول مدى صحة هذا القرار كذلك الاتهامات الموجهة إليها بالتدخل في السلك التعليمي.

هذا ويضم فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة سبع كليات وجميعها تقع في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية باستثناء كلية الحقوق التي تقع في منطقة خاضعة للنظام بالمدينة. 

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إغلاق فرع الجامعة في الحسكة حيث أغلق عدة مرات سابقاً كان آخرها في نهاية العام 2012.