شنكالي: وفد كردي يزور بغداد الجمعة ونواة الكتلة الأكبر الأقرب لتشكيل الحكومة

آخر تحديث 2018-08-29 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز

{بغداد: الفرات نيوز} أكد النائب عن التحالف الكردستاني ماجد شنكالي، ان "وفدا من من الحزبين الكرديين سيصل الى بغداد الجمعة لحسم خيارات الكتل الكردستانية في تشكيل الكتلة الأكبر".

وذكر شنكالي لوكالة {الفرات نيوز} ان "الوفد سيحمل في جعبته الكثير من الملفات التي سيناقشها مع الكتل السياسية في بغداد" مؤكداً ان "نواة الكتلة الاكبر هي الأوفر حظاً لتشكيل الحكومة المقبلة"، لافتا الى ان "جميع الاحزاب متماسكة عدا الحكمة وسائرون ويمكن ان تغير سياسة شراء الذمم خارطة التحالفات".
وأضاف "نحن مع حكومة بناء ومعارضة بناءة حتى اننا ننتظر حسم المشكلة في البيت الشيعي في تشكيل الكتلة الاكبر "، مبينا ان "جلسة البرلمان ستبقى مفتوحة لعدم حسم الكتلة الاكبر كما حصل في 2010 ويجب اختيار رئيس مجلس نواب ونائبه في الجلسة الأولى وبخلافه فسيحصل خرق للدستور".
وتابع اننا "لا نحاور من اجل تحقيق مكاسب بل نريد تطبيق للدستور ونريد ضمانات ومشاركة بكتابة البرنامج الحكومي فالفتح والقانون تعهدا بتطبيق القانون والدستور لحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية والاقليم"، مؤكدا ان "الحزبين الكردين لديهما 45 مقعدا وسنعمل معا في بغداد وسيصل وفد منهما الى بغداد لمناقشة الامر".
واضاف شنكالي ان "نواة الكتلة الأكبر هي الكتلة الأكبر على أرض الواقع وليس تحالف الفتح او غيره، ولا يوجد اي خلاف بين الحزبين على منصب رئيس الجمهورية".
واستدرك ان "زيارات المبعوث الامريكي ومسؤولين ايرانيين للعراق أمر طبيعي ولكن الكرد لا يتقبلون الضغوط وقلناها اننا نكون مع الطرف الذي يحقق مطالب الشعب الكردستاني، والجانب الامريكي يريد بناء حكومة قوية بمشاركة الجميع وهي متطابقة الى حد ما مع رؤية الجانب الايراني".انتهى