قيادي بسائرون: اطلاق الرصاص على متظاهري البصرة ثقافة وحشية تعبر عن عقلية اجرامية

آخر تحديث 2018-09-05 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم-بغداد

قال القيادي في تحالف سائرون حمد الله الركابي، الاربعاء، 5/ 9/ 2018، ان اطلاق الرصاص الحي على متظاهري البصرة ثقافة وحشية تعبر عن عقلية اجرامية، فيما طالب الحكومة بمحاسبة المعتدين على متظاهري المحافظة.

وذكر الركابي في تصريح تابعته (بغداد اليوم)، ان "قمع المتظاهرين السلميين واطلاق الرصاص عليهم، ما هي الا ثقافة وحشية تعبر عن عقلية اجرامية لدى من يؤمن بها ويستخدمها ضد ابناء الشعب".

واشار الى انه "يجب ان لا نغض الطرف عن مثل هذه الممارسات التي تمثل انتهاكا صارخا لكل القيم والقوانين والاعراف السماوية".

وبين ان "حياة الانسان وكرامته اقدس من كل المناصب والعناوين السياسية"، مطالباً "الحكومة العراقية بمحاسبة كل من امتدت يده على المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة التي كفلها الدستور".

علق زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الثلاثاء، 4/ 9/ 2018، على تطورات الأوضاع في محافظة البصرة، فيما حذر بالقول "لا تختبروا صبرنا".

وقال الصدر في تغريدة له على موقع "تويتر" تابعتها (بغداد اليوم): "ينتابنا الحزن ونحن نرى المأساة في (بصرتنا) المظلومة"، مؤكداً أن "ما أثار غضبه هو التعدي بغير حق من قبل بعض المندسين في القوات الأمنية، على المتظاهرين العزل الذين لا يريدون إلا لقمة العيش بكرامة".

وكان مصدر في وزارة الصحة، أفاد، ليل الثلاثاء (4 أيلول 2018)، بسقوط 68 جريحاً، بينهم 27 عسكرياً، و بالاضافة الى مقتل 5 متظاهرين، خلال التطورات التي رافقت تظاهرات البصرة.

وحاصر العشرات من المتظاهرين الغاصبين قائد عمليات البصرة، الفريق الركن جميل الشمري، داخل مبنى المحافظة، فيما اتهموه بتوجيه أوامر اطلاق النار عليهم من داخل المبنى.

وسيطر المتظاهرون على الشوارع المحيطة بمبنى المحافظة ومدخله، بعد احراقهم جزءاً من السياج الخارجي وعجلة عسكرية نوع (همر) وبعض كرفانات عناصر الحماية.

واظهرت صور حصلت عليها (بغداد اليوم)، عشرات المحتجين الغاضبين وهم يحيطون بآلية عسكرية من نوع همر أميركية الصنع بعد اشعال النيران فيها.

ويعاني أهالي محافظة البصرة، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني شخص من أزمات عدة، آخرها تلوث مياه شط العرب، ما أثر سلباً على مياه الإسالة (الشرب)، حيث أعلنت مفوضية حقوق الانسان، تسمم نحو 20 ألف مواطن بصري، من جراء ذلك، مستندة لإحصاءات مستشفيات المحافظة.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أعلن الثلاثاء (4 أيلول 2018)، عن تشغيل محطة ماء الهارثة في محافظة البصرة، بشكل تجريبي، الشهر المقبل.

بغداد اليوم- البصرة شيع أهالي منطقة الحيانية، وسط محافظة البصرة، الأربعاء (5 أيلول 2018)، جثمان متظاهر شاب راح ضحية إطلاق الرصاص على المتظاهرين، والاحداث التي شهدتها المحافظة يوم أمس، وأوقعت عشرات القتلى والجرحى. وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن اه

بغداد اليوم - بغداد طالب النائب عن تيار الحكمة حسن المسعودي، الاربعاء، 5/ 9/ 2018، رئيس السن محمد علي زيني، بسحب توقيعه "المزور" من تحالف "البناء". ونصت وثيقة معنونة الى زيني، تحمل توقيع النائب حسن المسعودي، انه "تم تقد

بغداد اليوم- بغداد أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، يان كوبيش، الأربعاء (5 أيلول 2018)، عن قلقه من سقوط ضحايا أثناء احتجاجاتٍ عنيفةٍ على نقص الخدمات العامة الحيوية في محافظة البصرة، وفيما قدم الممثل الخاص تعازيه لأسر الضحايا الذين سقط