رووداو تغطي الحملة الانتخابية بأربع نشرات وثلاث مناظرات وستة برامج يومياً

آخر تحديث 2018-09-18 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو – أربيل

الحملة الانتخابية الجارية استعداداً لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، المقرر إجراؤها في 30 أيلول الجاري، مختلفة عن سابقاتها، فبعد مضي أكثر من أسبوع على بدء الحملة لا تلمس حماسة جماهيرية كبيرة ولا تشاهد مظاهر كالتي كانت تشاهد في الانتخابات السابقة، لكن شبكة رووداو الإعلامية تبث الروح في الحملة الانتخابية من خلال تغطيتها لبرامج الأحزاب والكشف عن إمكانيات المرشحين واستشفاف آراء الجمهور، وهذا التقرير يكشف للجمهور ما تفعله رووداو خلال تغطيتها لهذه الحملة الانتخابية:

عندما يلقي المرء نظرة على غرفة أخبار شبكة رووداو الإعلامية، يجد إعلاميي الشبكة منهمكين في العمل على إعداد المواد المختلفة لتلفزيون وراديو والموقع الإلكتروني وجريدة رووداو، وفي فسحة من غرفة الأخبار هناك فريق يتولى العمل على إعداد أربع نشرات إخبارية وثلاث مناظرات وستة برامج يومية لتغطية الحملة الانتخابية لبرلمان كوردستان. هذا الفريق هو فريق الانتخابات المحاط من كل الجهات بشعار الفريق، الذي جمع عنده ملفات كثيرة عن الأحزاب والقوائم وأسماء المرشحين، وأرقام هواتفهم. ويقول نائب مدير فريق الانتخابات في شبكة رووداو الإعلامية، فرمان صالح "قبل بدء الحملة الانتخابية بأسبوعين، بدأنا استعداداتنا وقمنا بمراعاة الحفاظ على مسافة واحدة من جميع المشاركين في الانتخابات خلال إعداد المواد التي سبق وأن أعددناها والتي نعمل على إعدادها يومياً".

شاهو ودلبخوين:

نجما رووداو المعروفان، شاهو أمين ودلبخوين دارا، يحلان ضيفين على البيوت الكوردستانية يومياً، من منتصف النهار وحتى الثانية بعد الظهر، من خلال شاشة تلفزيون رووداو، وقبل بدء نشرتهما يتصلان من غرفة الأخبار بضيوفهما، ويراجعان ما لديهما من أخبار، وقبيل بدء النشرة يتوجهان إلى غرفة المكياج، ليظهرا على الشاشة بمظهر لائق يضيف المزيد من الألق على كم المعلومات التي يعرضونها على الجمهور. مناظرات شاهو ودلبخوين تكون مع ثلاثة مرشحين من ثلاثة أطراف مختلفة وتركز دائماً على مشاكل المواطنين، فيركزان يوماً على مشكلة الكهرباء، وفي يوم آخر يواجهان المرشح بأسئلة تتعلق بتوفير فرص العمل، وغير ذلك من هموم الشعب.

دلدار وهوراز:

وجهان مشرقان لرووداو، دلدار هركي وهوراز كولبي صديقان في المهنة وفي الحياة العامة، وفي تغطيتهما للأحداث يعملان طوال اليوم على إعداد المناظرات والتغطية الخبرية، ويجمعان الأخبار والمعلومات ويريدان التركيز على المسائل التي تهم مصالح الناخبين وتساهم في توعيتهم.

أسئلة رَنج العشرة:

مقدم برامج رووداو الكبير، رَنج سَنكاوي، يحضر إلى العمل في وقت مبكر من صباح كل يوم ليخرج مسرعاً مع فريقه لإعداد برنامج (عشرة أسئلة) الذي يعرض في العاشرة ليلاً، وبحرصه المعهود على عمله، يبذل جهداً كبيراً في البحث والتدقيق في مادة برنامجه وصياغة أسئلته، ولهذا عندما يظهر على الشاشة يظهر واثقاً بنفسه وعلى أتم الاستعداد لتقديمه.

انتخابات هيوا:

أما مقدم برامج رووداو الكبير الآخر، هيوا جمال، فكان في انتخابات البرلمان العراقي يعمل خلف الشاشة ولا يظهر عليها، لكنه ظهر هذه المرة ببرنامج جديد ومثير، فهو يأتي إلى عمله صباحاً وتستمر اتصالاته الهاتفية مع ضيفه الذي سيظهر معه على الشاشة في التاسعة مساء، في انتخابات هيوا، ويعمل منتج برنامجه على تهيئة الموقع والتنسيق مع كل من يجب التنسيق معه لتسجيل البرنامج. يخرج هيوا جمال مع كاميرا ليتحدث إلى عجوز تبيع الخضار أو إلى بائع مستاء، ويحاورهم ويسجل أصوات أولئك الناخبين، ليعرضها في برنامجه على المرشحين والشخصيات المعروفة. هو لم يغير أسلوبه في توجيه أسئلة دقيقة وغير متوقعة ويحافظ على هدوئه في لقاءاته ولا يتأثر بأجوبة وردود أفعال ضيوفه.

العرس الانتخابي:

بعد تجاربها الناجحة السابقة، تظهر شهيان تحسين بحلة جديدة تحل ضيفة عليكم في فترة الحملة الانتخابية، فمن بين مختلف الأخبار اختارت في فترة الحملة الانتخابية أن تنقل إليكم بوجه بشوش صور مدن كوردستان وتجعل المرشحين يخوضون مناظرات بينهم بروح إيجابية، والذي يشاهد برنامج العرس الانتخابي مرة في الساعة السادسة مساء سينتظره في مساء اليوم التالي.

سنكر لديه أسئلة:

كان في البدء مراسل رووداو في البرلمان، وهو أكثر صحفيي كوردستان إلماماً بمشاريع القرارات والنقاشات التي شهدها برلمان كوردستان في السنوات الأربعة الماضية، سنكر عبدالرحمن، يحمل الكثير من التساؤلات ويريد أن يعرف من هم المرشحون الذين قد يلتقيم في المستقبل يومياً في البرلمان، كما يريد أن يعرف ماذا في جعبتهم وماذا سيفعلون. يظهر في السابعة والنصف من مساء كل يوم في برنامج "ماذا تفعلون؟" مع واحد من المرشحين في واحدة من مدن كوردستان ويصحبهم إلى أوساط الجمهور ويجري حواراً مثيراً بين المرشح والناخبين.

سؤال روزان الوحيد:

يعرفها متابعو رووداو مذيعة وقورة سهلة، وفي تغطياتها هذه المرة، تتابع روزان أبوبكر مع منتج برنامجها، وبالدقة التي تعرف بها، الأخبار التي تنشر هنا وهناك ولها أثرها، لكن الشكوك تحوم حول صحتها. في الرابعة والنصف من مساء كل يوم، تنبش في خبر ما، قد يكون كاذباً وظننا أنه صحيح. فلا تفوتن كل من يريد أن لا يقع في فخ الأخبار الملفقة مشاهدة برنامج "سؤال واحد".

بسمة دلير:

دلير تيلي، يظهر يوماً في كان وهو يغطي مهرجانها، ثم يظهر في وقت لاحق في سويسرا وهو يغطي أخبار معرض كبير للسيارات، تغطية مباشرة، يفاجئنا مقدم برامج رووداو المبتسم دائماً في الساعة الخامسة و45 دقيقة مساء ببرنامج السلطة الخامسة، فهو يغوص في أعماق مواقع التواصل الاجتماعي ويبحث فيها عن أخبار ومقاطع فيديو وردود أفعال لن نجدها في مكان آخر، إن لم نكن من متابعي برنامجه.