ماكرون لـ رووداو: ينبغي مراعاة مكانة الكورد في سوريا

آخر تحديث 2018-09-26 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

في معرض إجابته عن سؤال وجهته إليه شبكة رووداو الإعلامية، قال الرئيس الفرنسي، إيمانوئيل ماكرون، إن الكورد كان لهم دور مؤثر في الحرب على داعش، وتنبغي مراعاة مكانة الكورد في سوريا، لكن هذه المسألة مرتبطة بالمخاوف الأمنية التركية أيضاً.

خلال مؤتمر صحفي عقد في نيويورك، أمس الثلاثاء، 25 أيلول 2018، أجاب ماكرون عن سؤال لشبكة رووداو الإعلامية حول مكانة الكورد في كوردستان سوريا، بالقول: "أنا أفضل حلاً دستورياً وسياسياً تُمثل فيه كافة مكونات سوريا".

وأضاف ماكرون: "يجب الأخذ بمكانة الكورد (في سوريا) وتحليله وحمله على محمل الجد، لأنه جزء من الواقع".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى المخاوف الأمنية التركية وقال: "يجب احترام مسألة الأمن التركي وأخذها بنظر الاعتبار، ومن الواضح أن هذا هو واحد من المصاعب التي تواجهنا عند الحديث عن الكورد في شمال سوريا. أنا أعتقد أن هذا يمكن تطبيقه تماماً، لكن عملية من هذا النوع يجب أن تكون شفافة مع تركيا، لأن تركيا جزء معلوم من عملية أستانة ومتورطة كثيراً في شمال البلد".

وفيما يأتي نص سؤال شبكة رووداو الإعلامية وجواب إيمانوئيل ماكرون:

رووداو: أود طرح سؤال عن الكورد. بعد الحرب ضد داعش في العراق وقرب هزيمتهم في سوريا، بدأ الكورد يشعرون بأنهم يتعرضون للتهميش، خاصة من قبل القوى الغربية. يتعرض الكورد لضغوط في العراق، وفي سوريا يمنعون حتى من المشاركة في العملية السياسية التي تدار من جانب الأمم المتحدة وستيفان ديمستورا. عند الأخذ بتاريخكم في مجال مساندة الكورد، ماذا ستفعل فرنسا بهذا الشأن؟

إيمانوئيل ماكرون: أولاً أنت محق، يجب أن نكون ممتنين لمشاركة الكورد ودورهم في الحرب ضد داعش. هذه حقيقة. ثانياً، أنا أفضل حلاً دستورياً وسياسياً تمثل فيه كافة مكونات سوريا. في صباح هذا اليوم، أتيحت لي مرة أخرى فرصة تبادل الآراء مع المعارضة، ونحن ننظر باهتمام إلى هذا الموضوع. في هذا الإطار، يجب الأخذ بمكانة الكورد وتحليله وحمله على محمل الجد، لأنه جزء من الواقع، ولهذا أفضله. قبل أشهر تم تقديم حل من جانب الرئيس الروسي، ضمن إطار دستوري جديد ونوع من الفدرالية والكونفدرالية للإقرار أو لضمان مكانة للأديان والقوميات والحساسيات المختلفة. ثالثاً، في عملية كهذه، يجب احترام مسألة الأمن التركي وأخذها بنظر الاعتبار، ومن الواضح أن هذا هو واحد من المصاعب التي تواجهنا عند الحديث عن الكورد في شمال سوريا. أنا أعتقد أن هذا يمكن تطبيقه تماماً، لكن عملية من هذا النوع يجب أن تكون شفافة مع تركيا، لأن تركيا جزء معلوم من عملية أستانة ومتورطة كثيراً في شمال البلد، وأود أن أذكركم بأنها عضو في حلف الناتو، وهذه ثلاثة أجوبة على سؤالك".