أردوغان ينتقد استخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح

آخر تحديث 2018-09-26 00:00:00 - المصدر: مباشر

مباشر: واصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجومه غير المباشر على إدارة الرئيس دونالد ترامب حيث وصف العقوبات الاقتصادية ضد مسئولون أتراك بـ"الأسلحة".

وذكر رجب طيب أردوغان في تصريحات أمس الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه "لايوجد أحد بيننا يمكنه السكوت عن الإلغاء التعسفي للاتفاقيات التجارية واستخدام العقوبات الاقتصادية كسلاح".

ويشير أردوغان بتلك التصريحات إلى العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد وزيري العدل والداخلية التركيين التي طُبقت في الشهر الماضي وذلك على خلفية رفض أنقرة الإفراج عن قس أمريكي مُتهم بالمشاركة في الانقلاب العسكري الفاشل في 2016.

وأكد أردوغان على أن لايوجد أحد في العالم يريد خوض تجربة تمزق اقتصادي جديد، "من السهل جداً خلق حالة من الفوضى لكن من الصعب إعادة تأسيس النظام، واليوم تحاول بعض الدول وباستمرار خلق الفوضى".

والتقى أمس الرئيس التركي بنظيره الأمريكي للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية التي تسبب فيها احتجاز القس الأمريكي.

ويُلقي الرئيس التركي باللوم على الولايات المحتدة فيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد، حيث صرح في الشهر الجاري أن واشنطن وراء "الهجوم الاقتصادي البشع" الذي تتعرض له البلاد.

وعانى الاقتصاد التركي من مشاكل عديدة في العام الجاري أبرزها تهاوي قيمة العملة المحلية والارتفاع الكبير في معدل التضخم وعجز الحساب الجاري.