الحلبوسي يلتقي نظيره التركي ويدعو أنقرة لزيادة الاطلاقات المائية في نهر دجلة

آخر تحديث 2018-10-09 00:00:00 - المصدر: وكالة الانباء العراقية

بغداد – واع

التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، رئيس البرلمان التركي السيد بن علي يلدريم، وذلك في إطار اللقاءات التي يجريها سيادته أثناء مشاركته في أعمال الاجتماع الثالث للبرلمانات الأورآسيوية .

واستعراض اللقاء بحسب بيان رسمي تلقته “واع”، “العلاقات الثنائية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلًا عن الأحداث السياسية والأمنية على المستويين المحلي والإقليمي”.

وبحث اللقاء “بشكل مفصل ملف المياه وتداعياته، إذ دعا الحلبوسي لزيادة الإطلاقات المائية في نهر دجلة، والمساهمة الإيجابية في حل الأزمة التي يشهدها العراق في هذا الجانب”، مضيفا أن “علاقات البلدين في تطور مستمر، ولدينا الكثير من المشتركات ونأمل بحل عادل لهذا الملف وفق مبادئ القانون الدولي”.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن العراق قاتل قوى الشر والإرهاب نيابةً عن العالم أجمع، وأنه اليوم أمام مرحلة مهمة تتمثل بإعادة البناء والإعمار، وهو يأمل في وقفة دعم ومساندة حقيقية من جميع الأشقاء والأصدقاء في هذا المجال، فيما دعا سيادته الشركات التركية إلى لعب دور فاعل ومتميز في هذا المجال .

من جانبه بارك يلدريم التقدم الكبير الذي شهدته العملية السياسية في العراق، بانتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة، متمنيا للعراق مزيدا من التطور والتقدم في المجالات كافة.

وأضاف: “لقد قدم العراق تضحيات جسيمة في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي، وهو اليوم في مرحلة استتباب لوضعه السياسي والأمني”، مؤكدا أهمية وحدته واستقراره وانعكاسها الإيجابي على الأوضاع في المنطقة.

كما أشاد يلدريم بعمق العلاقة التأريخية بين العراق وتركيا والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين والتقدم الذي تشهده على مستوى التنسيق والتعاون المشترك في مجال الحرب على الإرهاب أو المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري.