المعلم: سنستعيد شرق الفرات بعد ادلب ونحذر من "الوهم الأمريكي"

آخر تحديث 2018-10-15 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24

اربيل (كوردستان 24)- قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الاثنين، إن هدف الحكومة المقبل بعد استعادة إدلب من المتشددين سيكون المنطقة التي تقع شرقي نهر الفرات والتي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكورد.

والإدارة التي يقودها الكورد والمدعومة من واشنطن تسيطر على معظم منطقة شرق الفرات، وتجنبت الاصطدام مع القوات الحكومية خلال الصراع السوري فيما تطالب بحكم ذاتي في دولة لا مركزية.

وجاء حديث الوزير السوري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في دمشق.

وقال المعلم "بعد تحرير إدلب من الإرهاب هدفنا شرق الفرات. وعلى الأخوة الأكراد عدم الرهان على الوهم الأمريكي".

وقال المعلم في حديث سابق ان التدخل الامريكي أفشل المحادثات بين الحكومة السورية وإدارة شمال سوريا.

وأجرى مجلس سوريا الديمقراطية في وقت سابق محادثات مع المسؤولين في دمشق إلا أن التصريحات كانت متضاربة بخصوص فحوى المفاوضات ونتائجها فيما لم تعلق الحكومة السورية على المباحثات.

وأكد أكثر من مسؤول سوري أن عزم دمشق على اللجوء الى الخيار العسكري في حال اختار الكورد الانفصال وتبنوا الموقف الأمريكي على حد تعبيرهم.

وتمكنت قوات الاسد المدعوم روسيا وايرانيا من استعاد السيطرة على معظم المناطق في البلاد فيما تجري تحضيرات لشن هجوم شامل على ادلب معقل المعارضة الأخير. وتعهد بشار الاسد مرارا باستعادة "كل شبر" من بلاده.

ويقول الكورد الذين يحظون بالدعم الأمريكي ان موقف دمشق "ليس ايجابيا" وأن استعادة السيطرة على شمال شرق سوريا لن يكون سهلا ولا يمكنه أن يتم إلا بتسوية سياسية بين الطرفين.

وعاني نحو ثلاثة ملايين كوردي سوري من التهميش والإقصاء والقرارات الاسثنائية بحقهم على يد الحكومات السورية المتعاقبة إلا أن تسلم حزب البعث للسلطة زاد من سوء أوضاع الكورد.

سوار أحمد