رووداو تنشر كتاب "رحلة صحفية من النرويج إلى كوردستان"

آخر تحديث 2018-10-20 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

صدر كتاب (رحلة صحفية من النرويج إلى كوردستان) الذي يحكي من خلال تقارير وصور رحلة قام بها صحفيان نرويجيان إلى كوردستان في العام 1975.

الكتاب يضم تقارير وصوراً من رحلة صحفية قام بها الصحفي النرويجي المعروف، إيغل أولاتي، ومصوره إيفارسن، اللذين رافقا قوات البيشمركة إلى جبال كوردستان ورويا ما شاهداه من دفاع قوات البيشمركة عن شعب وأرض كوردستان وهجرة المواطنين هرباً من هجمات النظام العراقي آنذاك.

(رحلة صحفية من النرويج إلى كوردستان) من منشورات شبكة رووداو الإعلامية، يقع في 455 صحيفة ومن إعداد بدرالدين صالح.

في مقدمته للكتاب، أشار صالح إلى أن هذا الكتاب هو نتاج رحلة قطع خلالها الصحفي النرويجي المعروف، إيغل أولاتي، ومصوره إيفارسن، خمسة آلاف كيلومتر في العام 1975 قبيل نكسة الثورة الكوردية بأسابيع، ليبقيا بضعة أيام في المناطق التي كانت تدار من قبل قوات البيشمركة وفي خنادق دفاع قوات البيشمركة التي كانت تواجه جيش النظام، عندما كانا يعملان على إعداد التقارير والتصوير الفوتوغرافي والفيديوي.

وعن حصوله على هذا الأرشيف الهام، يقول بدرالدين صالح: "استطعنا بفضل صديقي وزميلي دياكو مرادي العثور على هذا الكنز، وبعد مفاوضات توصلنا إلى تفاهم وتمكنت من شراء حقوق الملكية من صاحبه الحقيقي وعائلة المصور لقاء مبلغ رمزي".

وعن أهمية تلك التقارير والصور التي تعود إلى العام 1975، يقول صالح إن أهمية هذا العمل تكمن في أنه جاء "في ذروة الخيانة الدولية وعدد من أنظمة المنطقة، لينقل صوت مظلومية كوردستان إلى الإعلام النرويجي ومنه إلى الإعلام العالمي".

وهذه صور من الكتاب: