"كتاب كوردستان سوريا" يدعو الإدارة الذاتية لإطلاق سراح صحفي اعتقلته "الآسايش" في ديريك

آخر تحديث 2018-10-25 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

دعا اتحاد كتاب كوردستان سوريا، اليوم الخميس، 25 تشرين الأول، 2018، الإدارة الذاتية إلى إطلاق سراح الصحفي الكوردي، أحمد صوفي، الذي اعتقلته قوات الأمن "الآسايش"، يوم الاثنين الفائت بمنطقة ديريك / المالكية. 

وقال الاتحاد في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "بعد مرور سبع سنوات على الأحداث المأساوية التي عصفت بوطننا ما زالت القرارات الاستثنائية الجائرة تطبق بحق السياسيين والمثقفين والنشطاء من المجتمع المدني في روجآفا وكان آخرها اعتقال عضو الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب كوردستان سوريا، الكاتب والإعلامي أحمد صوفي بتاريخ 22-10-2018 من قبل اسايش منطقة ديرك بدون إذن قانوني أو إدعاء من قبل القضاء".

وأوضح البيان أن "اتحاد كتاب كوردستان سوريا وبعد عدة محاولات لرأب الصدع بين الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكوردي وآخرها المبادرة التي قام بها الاتحاد حيث لاقى التجاوب من قبل الإدارة الذاتية وبموجبها تم الإفراج عن عدد من المعتقلين السياسيين".

 وأشار اتحاد كتاب كوردستان إلى "أننا كنا نأمل بطي صفحة الاعتقالات وتبييض المعتقلات تفاجئنا بعودة الآسايش إلى التعامل غير القانوني مع السياسيين والمثقفين، هذا التعامل الذي لا يخدم القضية، بل يلحق بها اشد الضرر خاصة في الظروف الحالية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ومنطقتنا بشكل خاص".

واختتم البيان بالقول: "إننا في اتحاد كتاب كوردستان سوريا وفي الوقت الذي ندين و نستنكر اعتقال المثقفين والسياسيي ندعو إلى اطلاق سراح الكاتب أحمد صوفي وجميع معتقلي الرأي، كما ونطالب الإدارة الذاتية بوضع حد لممارسات الآسايش التي تخالف القوانين والعدالة".

وتعليقاً على اعتقال الصحفي، قال اتحاد الصحفيين الكورد السوريين، في بيان له: "في الوقت الذي ندين فيه أيّة مضايقات؛ أو انتهاكات بحق الزملاء الإعلاميين من أيّة جهة كانت؛ نطالب سلطات الإدارة الذاتية بوضع حدٍ لتلك المجموعات التي تقوم بأعمال الخطف والاعتقال في انتهاكٍ صارخ لحرية العمل الإعلامي أولاً، ولحقوق الإنسان ثانياً".

من جانبها، طالبت نقاية صحفيي كوردستان - سوريا، الإدارة الذاتية بـ "تقديم الحماية الكاملة للإعلاميين، والكف عن احتجازهم أو خطفهم ونفيهم خارج الحدود لمجرد كونهم ليسوا اتباعاً لها"، مشددة على "أننا طالب بالإفراج الفوري عن الزميل أحمد صوفي وعودته لأهله وممارسة عمله الإعلامي بحرية".

يشار إلى أن قوات الأمن "الآسايش" لم تصدر أي بيان أو تعليق حول أسباب الاعتقال حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

يذكر أن الصحفي أحمد صوفي يعمل مراسلاً لصالح برنامج (آرك) الذي يبث على قناة (زاغروس) التي مقرها الرئيس في إقليم كوردستان.