أردوغان: سنطلق قريباً عمليات أوسع شرقي الفرات في سوريا

آخر تحديث 2018-10-30 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو – أربيل

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، 30 تشرين الأول 2018، أن بلاده أنهت الاستعدادات لشن هجوم جديد في شمال سوريا للقضاء على وحدات حماية الشعب التي تدعمها واشنطن وتعتبرها أنقرة "إرهابية".

وتسيطر وحدات حماية الشعب على مناطق في شرق نهر الفرات التي هددت تركيا مراراً بشن هجوم عليها. 

وقال أردوغان في مداخلة أمام نواب حزبه في البرلمان: "سندمّر الهيكل الإرهابي في شرق الفرات. لقد أكملنا استعداداتنا وخططنا وبرامجنا بهذا الشأن".

وتأتي تصريحات أردوغان للتأكيد مباشرة على تقارير الإعلام الرسمي التركي بأن الجيش التركي أطلق طلقات مدفعية على مواقع وحدات حماية الشعب شرق الفرات في منطقة كوباني شمال سوريا الأحد. وتسيطر هذه الوحدات على المنطقة منذ 2015. 

وأضاف أردوغان: "في الحقيقة بدأنا منذ بضعة أيام تدخلات حقيقية ضد هذه المنظمة الإرهابية".

وقال الرئيس التركي: "سنهاجم هذه المنظمة الإرهابية بعملية شاملة وفعالة قريبا. وكما قلت دائماً يمكن أن نهاجم فجأة ليلة ما".

وأطلق أردوغان في السابق تهديدات مشابهة ويوم الجمعة أعطى وحدات حماية الشعب "التحذير النهائي".

ورغم أن هذه الوحدات عملت بشكل وثيق مع واشنطن ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، داعش، ما تسبب في توترات بين واشنطن وأنقرة، إلا أن تركيا تقول أن هذه الوحدات "هي فرع إرهابي" لحزب العمال الكوردستاني المحظور. 

وتسيطر وحدات حماية الشعب على مناطق شاسعة في شمال وشمال شرق سوريا. 

وفي وقت سابق من هذا العام دعم الجيش التركي مقاتلين من المعارضة السورية لاستعادة منطقة عفرين في غرب سوريا من أيدي وحدات حماية الشعب خلال عملية جوية وبرية استمرت شهرين.