البرلمان الأوروبي يوافق على اتفاقية التجارة الحرة مع اليابان

آخر تحديث 2018-12-12 00:00:00 - المصدر: مباشر

مباشر: وافق البرلمان الأوروبي على اتفاقية التجارة الحرة بين الكتلة واليابان لتدخل حيز التنفيذ في العام المقبل، في مسعى للتصدي للحمائية.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان صادر، اليوم الأربعاء، إن الصفقة سوف تخلق منطقة تجارية مفتوحة تغطي 635 مليون شخص، وما يقرب من ثلث إجمالي الناتج المحلي العالمي. 

وصوّت نحو 474 عضواً في البرلمان لصالح الاتفاقية بينما كان 156 عضواً ضد الصفقة بين الاتحاد الأوروبي واليابان.

ومن جانبه، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر: "بعد ما يقرب من خمسة قرون من إقامة العلاقات التجارية مع اليابان لأول مرة، سيؤدي دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي واليابان إلى تفعيل علاقاتنا التجارية والسياسية والإستراتيجية".

وتابع: "سنواصل الدفاع عن التجارة المفتوحة والقائمة على الربح والقواعد أيضاً.

وأضاف البيان أن موافقة البرلمان على الصفقة يمهد الطريق لدخولها حيز التنفيذ في 1 فبراير 2019.

كما صرحت سيسيليا مالمستروم مفوضة الاتحاد الأوروبي للتجارة  أنه الاتفاق سيحقق منافع واضحة للشركات الأوروبية والمزارعين وكل مزودي الخدمات.

ومن شأن هذه الصفقة بين الاتحاد الأوروبي واليابان أن تقوم بإزالة تعريفة الكتلة البالغة 10% على السيارات اليابانية و 3% لمعظم قطع غيار السيارات. 

فيما ستؤدي إلى إلغاء الرسوم اليابانية التي تبلغ 30% على الجبن  من الاتحاد الأوروبي و 15% على الخمور بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى المناقصات العامة في اليابان وستفتح أسواق الخدمات، لاسيما الخدمات المالية والاتصالات والتجارة الإلكترونية والنقل.