الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا: الخارجية الروسية أيدت تقديم "خارطة طريق" لحماية مناطقنا

آخر تحديث 2019-01-01 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو – أربيل

كشف مستشار الإدارة الذاتية الديمقراطية في كوردستان سوريا، بدران جياكورد، عن نقاشات دارت بين الإدارة الذاتية والخارجية الروسية في لقاء جمعهم، مشيراً إلى أن موسكو أيدت فكرة حماية مناطق شمال وشرق سوريا.
ونقلت وسائل إعلام مقربة من الإدارة الذاتية عن جياكورد قوله، إن "الخارجية الروسية أيدت فكرة تقديم خارطة طريق لبدء الحوار بوساطة روسية، وأن الخارطة تتضمن النقاط الأساسية حول كيفية حماية مناطق شمال وشرق سوريا".

واضاف جياكورد أن "اللقاء جمع الإدارة الذاتية الديمقراطية ووزارة الخارجية الروسية في الـ 14 من شهر كانون الأول/ديسمبر 2018، حيث تناول اللقاء التهديدات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا، وكيفية تنظيم جهود مشتركة لوقف هذه التهديدات، وكذلك تناول اللقاء موضوع الحوار السوري - السوري وأسباب تعثره سابقاً، وأيضاً كيف يمكن لروسيا أن تلعب دوراً مهماً في الحوار المطروح فيما بين الإدارة الذاتية الديمقراطية ودمشق".

وتابع أنه "على هذا الأساس تم تقديم خارطة طريق لبدء الحوار بوساطة روسية، وأن الخارطة تتضمن النقاط الأساسية حول كيفية حماية مناطق شمال وشرق سوريا وفق منظومة دفاعية سورية شاملة من التهديدات الخارجية، وكيفية جعل الإدارات الذاتية دستورية وتضمين كافة الحقوق للمكونات بشكل دستوري ضمن سوريا موحدة، وتوزيع الثروات الاقتصادية بشكل عادل على كل السوريين".

وأردف قائلاً: "بدورها أكدت وزارة الخارجية الاستعداد التام للعمل سوياً في حماية سيادة ووحدة الأراضي السورية، وترى في غاية الأهمية أن تلعب دوراً في الحوار فيما بين دمشق والإدارة الذاتية الديمقراطية، وتأخذ هذا الأمر بمنتهى الجدية".

وزادَ مستشار الإدارة الذاتية الديمقراطية في كوردستان سوريا: "ستكون لها خطة خاصة فيما يتعلق بالمقترحات التي تم طرحها للتواصل مع دمشق، وعلى إثرها يمكن أن تبدأ مرحلة حوارية جديدة، كما أكدوا على أن الحوار هو أساس حل جميع القضايا العالقة في سوريا، ومن ضمنها الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا التي حاربت الإرهاب ببسالة".

لافتاً إلى أن "الخارجية الروسية تتطلع إلى أن يكون الانسحاب الأمريكي دافعاً قوياً للوصول إلى حلول سليمة وسريعة في سوريا".