عفرين.. إصدار بطاقات شخصية للسكان الأصليين والنازحين المستوطنين باللغتين العربية والتركية

آخر تحديث 2019-01-14 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - عفرين

أمرت السلطات التركية، "المجالس المحلية" التابعة لها في عفرين بكوردستان سوريا، بإصدار بطاقات إلكترونية شخصية للسكان الأصليين والمهجرين الذين تم توطينهم في عفرين، باللغتين العربية والتركية، وربط السجل المدني مع ولاية "هاتاي"، في استمرار لعمليات التغيير الديموغرافي التي تحدث في عفرين.
ونقلت منظمة حقوق الإنسان في عفرين عن مصدر مطلع في منطقة عفرين "لم تسمه"، قوله إن "الحكومة التركية أبلغت المجالس المحلية التي شكلتها في عفرين والنواحي التابعة لها البدءَ بإصدار بطاقات إلكترونية شخصية للسكان الأصليين والمهجرين إليها باللغتين العربية والتركية، وربط السجل المدني مع ولاية (هاتاي)".

وأضاف المصدر أن "الهدف من هذا الإجراء هو توطين المهجرين إلى منطقة عفرين، واعتبارهم من السكان الأصليين".

وتابع أن "هذا الإجراء سيدفع المهجرين إلى عدم التفكير بالعودة إلى ديارهم وممتلكاتهم" في مناطقهم الأصلية.

لافتاً إلى أن ذلك "يعتبر الخطوة الأولى لعملية التغيير الديموغرافي وشرعنته حسب القوانين والتشريعات الصادرة عن الحكومة التركية".

ومنذ سيطرة القوات التركية والفصائل السورية التابعة لها على منطقة عفرين بكوردستان سوريا، يشتكي أهالي المنطقة الأصليين من عمليات التغيير الديموغرافي وتغيير ملامح المنطقة والقضاء على الثقافة والتراث الكوردي على يد أولئك المسلحين.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن حوالي 50% من أهالي عفرين الأصليين ما زالوا نازحين، وفي المقابل تم توطين نسبة مماثلة لها من العرب في مدن وبلدات وقرى عفرين، فضلاً عن فرض الثقافة، التراث، واللغة العربية على كورد المنطقة بالقوة، فيما لا تزال عمليات التغيير الديموغرافي تلك جاريةً على قدم وساق.