الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا تردُّ على التصريحات التركية حول إنشاء "منطقة حدودية آمنة"

آخر تحديث 2019-01-16 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو – أربيل

رفض مستشار الإدارة الذاتية في كوردستان سوريا، بدران جيا كورد، بشكل قاطع، فكرة إنشاء تركيا لـ"المنطقة الآمنة" التي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "قواته تخطط لإقامتها في شمال سوريا، بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب".
وقال جيا كورد في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن "ما تسمى بالمنطقة الآمنة ستكون بمثابة احتلال تركي، ولكن بغطاء جديد".

وكان أردوغان قد صرح في كلمة ألقاها داخل البرلمان التركي أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بأن "قواته ستنشئ (منطقة آمنة) على مسافة 20 ميلاً (32 كيلومتراً) في شمال سوريا، وأن تركيا ستسعى للحصول على المساعدات اللوجستية والمالية من الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين لإنشاء هذه المنطقة".

وفي هذا السياق أوضح "جيا كورد"، أن "الإدارة الذاتية في شمال سوريا ستقبل بـ(منطقة آمنة) فقط إذا كانت تحت إشراف الأمم المتحدة والقوات الدولية، أو في حال اتفقنا مع دمشق وفق المبادئ التي طرحناها للحوار، ففي هذه الحالة يمكن دخول القوات السورية لحماية الحدود من أي هجمات خارجية، وهذا من واجبات الجيش السوري".

وأضاف مستشار الإدارة الذاتية في كوردستان سوريا، أن "الدولة التركية والفصائل الإرهابية المرتبطة بها كانت تنوي احتلال هذه المناطق عسكرياً، ولكنها واجهت ردود فعل دولية متعاطفة مع الإدارة الذاتية الديمقراطية، وهو ما دفع تركيا إلى رسم مخطط أكثر خبثاً وتعقيداً لاحتلال هذه المناطق المستقرة والآمنة".

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أمس الثلاثاء، أن "قوات بلاده ستتولى إقامة المنطقة الآمنة" التي تحدث عنها الريئس الأمريكي دونالد ترمب، وذلك بهدف الفصل بين وحدات حماية الشعب الكوردية والحدود التركية.

وقال أردوغان إنه "توصل مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب، إلى (تفاهم تاريخي) بشأن إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، أثناء آخر مكالمة هاتفية بينهما"، بحسب تعبيره.

تحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم