تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير في إقليم كوردستان

آخر تحديث 2019-01-17 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو- أربيل 

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كوردستان، اليوم الخميس، 17 كانون الثاني، 2019، تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير في الإقليم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالص قادر، لشبكة رووداو الإعلامية: "تمت إحالة حالتين كان يشتبه بإصابتهما بإنفلونزا الخنازير إلى بغداد، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين أن أحدهما يحمل فيروس (H1N1) وهي امرأة من أهالي كَرميان، وحالتها الصحية جيدة الآن وهي تتلقى العلاج الطبي".

وأوضح: "مبدئياً، هذا المرض ليس خطيراً، بل يشبه الإنفلونزا الموسمية، حيث يصاب به الناس في كل أنحاء العالم ويتلقون العلاج".

وشدد على أنه "تتوفر الآن اللقاحات ضد الفيروس، ويمكن للمواطنين أخذ اللقاح"، مبيناً: "في بداية ظهور المرض لم يكن هناك لقاح لكنه متوفر حالياً".

بدوره، قال المدير العام لصحة كَرميان، سيروان محمد لرووداو: "بؤرة المرض ليست كَرميان بل الفيروس قادم من الخارج، وبعد عودة المريضة إلى كَرميان جرى نقلها إلى السليمانية"، مشيراً إلى أنه "لا زلنا في حالة شك لأنه ما من تقرير طبي يثبت إصابتها بمرض إنفلونزا الخنازير".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، لرووداو: "لم تسجل أي إصابة بإنفلونزا الخنازير في السليمانية وكَرميان، وقد تكون هذه المريضة مصابة بالإنفلونزا الموسمية، وهذا أمر طبيعي".

لكن زوج السيدة المريضة، أكد إصابة زوجته بإنفلونزا الخنازير بحسب ما كشفت عنه الفحوص الطبية التي أجريت لها في بغداد.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله