نيجيرفان بارزاني يبحث مع وزير الخارجية التركي أحداث شيلادزي

آخر تحديث 2019-01-26 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

خلال اتصال هاتفي ...

أجرى رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حيث تباحثا أحداث ناحية شيلادزي التي جرت اليوم.

ونقلت وكالة ‹الأناضول› شبه الرسمية التركية عن مصادر دبلوماسية، قولها، إن نيجيرفان بارزاني وجاويش أوغلو أجريا اليوم اتصالاً هاتفياً.

وبحسب الوكالة، فإن رئيس وزراء إقليم كوردستان أكد خلال الاتصال أن حكومة كوردستان ستتخذ الإجراءات المطلوبة بصدد الهجوم الذي تعرضت له ثكنة عسكرية تركية في منطقة شيلادزي الحدودية بمحافظة دهوك بتحريض من حزب العمال الكوردستاني PKK، وأنه تم تشكيل لجنة تحقيق حول الأحداث.

وكانت تركيا قد اتهمت حزب العمال الكوردستاني PKK بتحريض متظاهرين على الهجوم على ثكنة عسكرية لقواتها ضمن حدود محافظة دهوك بإقليم كوردستان.

وكان مواطنون كورد من بلدة شيلادزي الحدودية بمحافظة دهوك باقليم كوردستان قد نظموا، بعد ظهر اليوم السبت، تظاهرة للتنديد بقصف تركي أوقع ضحايا بين المدنيين، مطالبين أنقرة وحزب العمال الكوردستاني PKK بعدم جعل المناطق الحدودية داخل الإقليم ساحة للقتال بينهم.

وعلمت (باسنيوز) بأن التظاهرة كانت سلمية ومرخصة من قبل السلطات الإدارية في المنطقة، قبل أن يغير بعض المشاركين فيها اتجاهها نحو ثكنة تركية تقع بالقرب من المناطق الحدودية مع تركيا وتحديداً في ناحية شيلادزي بدهوك، حيث أحرقوا آليات عسكرية فيها.

كما أسفرت الأحداث عن وقوع خسائر بالأرواح وإصابات في صفوف المحتجين.

وكانت حكومة إقليم كوردستان قد أكدت في بيان، أن «هناك أياد تخريبية تقف وراء هذه الأحداث، لذا فإن الأجهزة المعنية تجري تحقيقات دقيقة لمعاقبة المخربين ومثيري الشغب».