🏠 الرئيسية دليل الخدماتمجتمع ومنوعاتمال وأسواقانتخاباتبيانات رسميةتكنولوجيا وعلوم
🏠

واع / صحف الاثنين تتابع انهاء الترهل الوظيفي والادارة بالوكالة .. وملفات الفساد

وكالة انباء الاعلام العراقي 2019/02/11 00:00

واع / صحف الاثنين تتابع انهاء الترهل الوظيفي والادارة بالوكالة .. وملفات الفساد

واع / بغداد / ز .أ

تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاثنين ، الحادي عشر من ‏شباط ، مسألة انهاء الترهل الوظيفي والادارة بالوكالة ، اضافة الى ملفات الفساد ‏وقضايا اخرى سياسية واقتصادية وامنية مختلفة .‏

عن الموضوع الاول تحدثت صحيفة  الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين ‏العراقيين ، عن امهال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ثلاثة اشهر لانهاء ادارة ‏المؤسسات بالوكالة.‏

وقال النائب عن ائتلاف / سائرون / صباح العكيلي ، حسب / الزوراء / :" ان عزم ‏رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على اجراء ترشيق او اعادة هيكلة لبعض المؤسسات ‏في الدولة، لاسيما التابعة لامانة مجلس الوزراء ، اجراء مهم لكون الحكومة تعاني من ‏ترهل وظيفي".‏

واضاف العكيلي:" ان تراجع اداء اغلب المؤسسات يعود الى ادارتها بالوكالة " ، مبينا ‏‏:"ان وزارة التعليم العالي لوحدها فيها 507 مناصب تدار بالوكالة ".‏

وتابعت الصحيفة :" ان النائب عن تحالف الفتح ناصر تركي، طالب رئيس الحكومة ‏باجراء ترشيق او اعادة هيكلة لجميع المؤسسات والهيئات التابعة للامانة العامة لمجلس ‏الوزراء".‏

ونقلت عن النائب قوله :" ان هناك اقساما استحدثت في بعض الهيئات من اجل ‏المحاصصة الحزبية ، وان اغلبها تقوم بنفس العمل وعناوينها مختلفة ".‏

واوضح :" ان تقنين الترهل الوظيفي الذي تعاني منه اغلب مؤسسات الدولة سيسهم بدعم ‏الاقتصاد وتقوية المنظومة الادارية ، لان تعدد الصلاحيات وتعدد الادوار يأتي بمردود ‏سلبي في ادارة الدولة ".‏

وعن موضوع الفساد ذكرت صحيفة  الصباح الجديد / ان المئات من ملفات الفساد ‏ستفتح في الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب .‏

واشارت الى قول النائب عن كتلة / سائرون / بدر الزيادي :" ان هناك العديد من القوانين ‏المهمة والضرورية والخلافية التي تم ترحيلها من الدورات السابقة برغم ان البعض منها ‏وصل الى مرحلة التصويت حينها".‏

واضاف :" ان لدى مجلس النواب في هذه الدورة العديد من المشاريع ومقترحات ‏القوانين التي يسعى لاستكمالها حيث تم استكمال القراءة الاولى للبعض منها "، مشيرا ‏الى انه :" تم تشكيل لجان لدراسة القوانين وترتيبها حسب الاهمية والاولوية لعرضها داخل ‏مجلس النواب ". ‏

واوضح الزيادي :" ان دور البرلمان لن يتوقف على تشريع القوانين ، فهنالك العديد من ‏ملفات الفساد التي سنعمل على فتحها بالفصل التشريعي المقبل والتي تجاوزت المئات ".‏

واكد :" ان هناك عزيمة ورغبة لدى اعضاء مجلس النواب ، بفتح جميع ملفات الفساد ‏مهما كانت ومتابعتها مع الجهات المختصة بغية احالة الفاسدين الى المحاكم لينالوا ‏جزاءهم ".‏

‏ عن الفساد ايضا ، قالت صحيفة كل الاخبار / ان هناك بعض الوزارات في حكومة ‏عادل عبد المهدي تدار بوزيرين . ‏

واشارت بهذا الخصوص الى قول النائب عن تحالف الاصلاح علي البديري:" ان بعض ‏الوزارات في الحكومة الحالية تدار بوزيرين ، الأول داخل البلاد وعمله يقتصر على ‏تمشية البريد اليومي والآخر في الخارج ويعد المسؤول عن جميع الصفقات والتعاقدات ‏الدولية ".‏

‏ واوضح البديري ، حسب الصحيفة :" ان بيروت وعمان تتواجد فيهما تلك الشخصيات ‏المسؤولة عن توقيع الصفقات وسرقة المال العام ".‏

واضاف :" ان بعض الوزراء الحاليين مشمولون باجراءات المساءلة والعدالة والبعض ‏الآخر عليهم ملفات فساد كبيرة داخل هيئة النزاهة "، مبينا :" ان عبد المهدي غير قادر ‏على استبدالهم بسبب التوافق السياسي".‏

في الشأن الاقتصادي تناولت صحيفة  الزمان / موضوع التقصير الحكومي في دعم ‏القطاع الخاص وتأثير ذلك على حركة الاقتصاد العراقي .‏

ونقلت / الزمان / قول الخبير الاقتصادي ملاذ الامين :" ان القوانين النافذة غير مشجعة ‏للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، بما فيها قانون الاستثمار ، فهو الاخر يعاني من ‏الضوابط في ترويج المعاملات ، لاسيما انها تأخذ مدة طويلة ما يدفع المستثمر الى ‏التراجع عن تنفيذ المشروع".‏

‏ واضاف الامين حسب الصحيفة :" ان استمرار استيراد البضائع من الدول المجاورة ‏وغيرها يؤثر بشكل كبير على اصحاب المعامل المحلية و يسبب ضررا للمنتج الوطني ، ‏فيما لا تزال اجراءات دعم القطاع الخاص خجولة دون مستوى الطموح في تحريك عجلة ‏الاقتصاد ".‏

ودعا الامين الحكومة الى تعديل الضوابط والغاء الروتين الحاصل في ترويج المعاملات ‏من اجل جذب رؤوس الاموال لمشاريع استثمارية تعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي ، ‏فضلا عن ضرورة منع استيراد البضائع والمنتجات ".

لقراءة الخبر كاملاً من المصدر (وكالة انباء الاعلام العراقي)