قوباد الطالباني وجيمس جيفري: الحرب على داعش لم تنته بعد

آخر تحديث 2019-02-22 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو – أربيل

أكد نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان، قوباد الطالباني،  المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش، جيمس جيفري، على ضرورة مواصلة التنسيق بين البيشمركة والقوات العراقية والتحالف الدولي ضد داعش، مشددين على أن الحرب ضد التنظيم لم تنته بعد.

وأفاد بيان صادر عن مكتب قوباد الطالباني واطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية بأنه بحث خلال اجتماعه مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش، جيمس جيفري "دورَ القوات الأمريكية في العراق وإقليم كوردستان ومساهمتها الفعالة في دحر داعش".

وأضاف: "أكدنا أيضاً على أن مخاوف داعش لم تنته بالكامل بعد، لذا من الضروري أن يستمر التنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية والتحالف الدولي ضد داعش".

وبشأن مواصلة التعاون، أشار إلى أهمية "التأكد من أن داعش وأي قوة إرهابية أخرى لن يكون قادراً على الظهور مجدداً في العراق".

وأمس الخميس، بحث الرئيس مسعود البارزاني مع وفدٍ أمريكي يترأسُه جيمس جيفري التطوراتِ السياسية الأخيرة في المنطقة وإقليم كوردستان وأوضاعَ سوريا، حيث أكد جيفري دعمَ الولايات المتحدة ل‘قليم كوردستان في جميع المجالات، كما شدد الجانبان على أهميةِ التعاون والتنسيق لإرساءِ الاستقرار ومنِع الاقتتال، والحيلولةِ دون تعرِض الشعب الكوردي في سوريا لمزيد من الظلم والخسائر كما تم بحثُ "التهديدات الإرهابية على المنطقة، والتأكيد على أن التعاون والتنسيق المشترك بين التحالف وإقليم كوردستان حقق نتائجَ إيجابية في هزيمةِ داعش والإرهاب".

وبعد ثلاث سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول 2017، استعادة كامل أراضيه من قبضة "داعش" الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل 2014.