أردوغان يشكك بصدق أمريكا باسترداد الأسلحة من الكورد

آخر تحديث 2019-02-27 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24

اربيل (كوردستان 24)- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستسترد الأسلحة من الجماعات الكوردية المسلحة في سوريا.

وأكد أردوغان في مقابلة مع قناة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية ضرورة أن تستعيد أمريكا الأسلحة من الجماعات الكوردية في مدينة منبج.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال قائد بارز في الجيش الأمريكي إنه ينبغي للولايات المتحدة مواصلة تسليح ودعم قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب ركيزتها الاساسية، بعد الانسحاب الأمريكي.

وفي ديسمبر كانون الأول فاجأ ترامب فريقه للأمن القومي بقراره سحب جميع القوات الأمريكية الموجودة في سوريا والبالغ قوامها ألفي جندي معلنا هزيمة تنظيم داعش هناك.

وطالما شددت تركيا على أهمية استعادة الولايات المتحدة للأسلحة التي منحتها لوحدات حماية الشعب ، شريك واشنطن الرئيسي في مواجهة تنظيم داعش في سوريا والتي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية.

وقال أردوغان يوم الثلاثاء "قال جنرالاته إن لديهم الأرقام المسلسلة وإنهم سيجمعون الأسلحة عند إنجاز المهمة. ولا أجد هذا صادقا".

وأضاف "إذا أصبح هذا الانسحاب أسلوبا للمماطلة، فسيكون نهجنا مختلفا". وقال إن ما بين 200 و400 جندي قد يبقون وربما يبقى 500 جندي من قوات التحالف الأخرى الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها ستترك مجموعة صغيرة لحفظ السلام تتألف من 200 أمريكي في سوريا لفترة بعد انسحابها.