الحزبين الرئيسيين في اقليم كوردستان يوقعان اتفاقاً سياسياً شاملاً

آخر تحديث 2019-03-04 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

وقع الحزبان الرئيسيان في اقليم كوردستان ، الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين ، بعد ظهر اليوم الاثنين ، اتفاقا سياسياً شاملاً تنظم العلاقات بين الجانبين وتمهد لاعلان الحكومة الجديدة في اقليم كوردستان ، بعد مرور نحو خمسة اشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في الاقليم .

والديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين أكبر حزبين في الاقليم، حيث حصد الاول 45 مقعداً في انتخابات 30 سبتمبر/ أيلول ، فيما جاء الثاني في المرتبة الثانية بـ21 مقعداً في برلمان كوردستان المكون من 111 مقعدا .

ووقع الاتفاق عن  الحزب الديمقراطي الكوردستاني، نائب زعيم الحزب نيجيرفان بارزاني ، فيما وقعه عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، نائب السكرتير العام كوسرت رسول علي.

وعقب مراسم التوقيع التي جرت في مقر المكتب السياسي للوطني الكوردستاني في مدينة اربيل عاصمة الاقليم ، وصف المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمود محمد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره من الوطني الكوردستاني لطيف شيخ عمر ، الاتفاق بـ"التاريخي"، مشيرا الى أن الهدف منه هو توحيد البيت الكوردي والاستجابة لمتطلبات جماهير كوردستان .

فيما قال متحدث الوطني الكوردستاني ، انه " تم توقيع اتفاق شامل، ونحن بصدد تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذه ".

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تسهم بفعالية في المضي قدما بتشكيل حكومة اقليم كوردستان الجديدة ، وحسم مسألة تنصيب محافظ لمدينة كركوك وتحديد مرشح لوزارة العدل في الحكومة الاتحادية    .

يُتبع..