الكويت تفرض ضرائب على الشركات بقيمة 2.5%

آخر تحديث 2019-03-28 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير

كشفت وثيقة صادرة عن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الأربعاء، عن توجه الحكومة نحو فرض ضريبة على أرباح الشركات الكويتية لأول مرة تقدّر بنحو 2.5%، في إطار خطة لتنويع الإيرادات العامة ودعم موازنة الدولة.

وأوضحت، أنه "سيتم وضع ضوابط شديدة لضمان عدم تهرّب الشركات من دفع هذه الضريبة، بينما سيتم استثناء الشركات النفطية والهيئات والمؤسسات الخيرية".
وأشارت إلى أن "ضريبة الأرباح ستفرض على مختلف الشركات الكويتية، سواء المدرجة في البورصة أو غيرها". وتظهر البيانات الرسمية أن الشركات المعتمدة لدى هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي حققت ارتفاعاً في أرباحها بنسبة 9.5%، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 2018، مقارنة بنفس الفترة من 2017، مسجلة 1.8 مليار دينار (6 مليارات دولار). ولا تطبق الكويت، حتى الآن، ضرائب على أرباح الشركات الكويتية بشكل صريح، وإنما يجرى تحصيل رسوم تحت مسميات أخرى، منها 1% تدفعها الشركات المساهمة العامة والمقفلة (غير المدرجة في البورصة) في شكل زكاة.
في المقابل، تدفع الشركات الأجنبية 15% من أرباحها كضرائب دخل، وهي نسبة ثابتة، فالقانون الكويتي لا يطبق الضرائب التصاعدية، حيث تم الانتهاء من العمل بها في 2008، وكانت من قبل تتراوح الضريبة بين 5% و55% من الدخل، طبقاً لمرسوم ضريبة الدخل لسنة 1955.

انتهى...س ح