انطلاق الانتخابات التركية.. وكالة: أردوغان قد يفقد أنقرة وإسطنبول

آخر تحديث 2019-03-31 00:00:00 - المصدر: سكاي عراق

توجه ملايين الأتراك الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في انتخابات محلية وصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها "مسألة حياة أو موت" بالنسبة للبلاد.

وذكرت "رويترز" في تقرير لها، اليوم، 31 آذار 2019، ان الناخبين بدأوا  بالإدلاء بأصواتهم في أقاليم شرق تركيا في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي بينما يبدأ التصويت في باقي تركيا عند الساعة الثامنة صباحا، وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الرابعة مساء في الشرق وفي الساعة الخامسة مساء في الغرب.

ويحق لما يربو على 57 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم، حيث تتزامن الانتخابات مع انكماش في الاقتصاد التركي في أعقاب أزمة العملة في العام الماضي عندما فقدت الليرة ما يزيد على 30 في المئة من قيمتها.

وسيدلي الناخبون بأصواتهم في 194 ألفا و390 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء ولايات تركيا الـ81، لاختيار القائمين على الإدارات المحلية للولايات والأحياء والقرى في البلاد، لولاية مدتها 5 سنوات.

وتعتبر انتخابات يوم الأحد، التي يصوت فيها الأتراك لاختيار رؤساء البلديات وغيرهم من المسؤولين المحليين في جميع أنحاء البلاد، هي الأولى منذ تولي أردوغان سلطات رئاسية واسعة العام الماضي، ووفقا لمراقبين فان هذه الانتخابات ستمثل اختبارا لحكومة أردوغان، التي تعرضت لانتقادات بسبب سياساتها الاقتصادية وسجلها على مجال حقوق الإنسان.

ويرى محللون ان أردوغان، قد يتلقى ضربة انتخابية إذ تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه قد يفقد السيطرة على العاصمة أنقرة وحتى اسطنبول، أكبر مدن البلاد.