برلماني يناشد عبد المهدي انصاف فلاحي كوردستان بـ"قرار عاجل"

آخر تحديث 2019-04-30 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24

اربيل (كوردستان 24)- وجه نائب في البرلمان العراقي مناشدة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإصدار "قرار عاجل" بصرف مستحقات فلاحي اقليم كوردستان.

ولم يتسلم فلاحو كوردستان اجورهم من بيع القمح لصالح الحكومة المركزية منذ نحو اربع سنوات. ونظم كثير منهم اعتصاماً امام مقر الرئاسة العراقية في بغداد.

وقال النائب الكوردي هوشيار عبد الله في بيان اصدره مساء الاثنين "الآلاف من عوائل فلاحي الإقليم ينتظرون بفارغ الصبر صرف مستحقاتهم من قبل الحكومة الاتحادية بعد أن تأخرت لعدة سنوات. هذا التأخير يعني أن هذه العوائل باتت غارقة في الديون المتراكمة".

وأضاف عبد الله ان "هناك تخصيصات مالية في وزارة التجارة لتسديد مستحقاتهم، وقد صرح السيد الوزير بأن هناك أموالاً مخصصة لصرف مستحقات فلاحي العراق عموماً والإقليم على وجه الخصوص.

"وهناك مخاطبتان رسميتان الى مكتب رئیس الوزراء من قبل وزارة التجارة حول الموضوع".

وأضاف أن الملف الآن محصور بيد عبد المهدي لصرف مستحقات هؤلاء الفلاحين "ورفع الغبن عن هذه الشريحة التي تضررت طيلة السنوات السابقة".

وأعرب عبد الله عن أمله بأن يتخذ رئيس الوزراء "قراراً عاجلاً" بصرفها وإنصاف الفلاحين المتضررين "علماً أن هذا حقهم من الحكومة الاتحادية وليس منحة توزع عليهم".

وسبق أن انتقد نواب كورد الطريقة التي تتعامل بها الحكومات العراقية مع فلاحي اقليم كوردستان، وقال بعضهم إنها ذات "نفس سياسي".