واع/ العراق يحقق طفرة كبيرة بإنتاج الحنطة كماً ونوعاً

آخر تحديث 2019-05-14 00:00:00 - المصدر: وكالة انباء الاعلام العراقي

واع/ العراق يحقق طفرة كبيرة بإنتاج الحنطة كماً ونوعاً

عدد القراءات : 17

واع/ بغداد/م.ا

اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب، احدى شركات وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، استلام اولى كميات الحنطة المحلية من الفلاحين والمسوقين للموسم ٢٠١٩ في صلاح الدين.

وقال مدير عام الشركة، نعيم محسن جبر، في بيان، تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ), ان "سايلو تكريت انضم الى المحافظات المسوقة لمخازن التجارة بعد دخول اولى الكميات المسوقة من الحنطة المحلية المسوقة لعام ٢٠١٩ "، مبيناً ان "الكمية المستلمة بلغت {١٤٤} طن توزعت {٨٣} طن حنطة درجة اولى و {٦١} طن حنطة درجة ثانية" .

وأضاف، أن "الملاكات الفنية العاملة في وحدة المختبر اعاد رفض {٣} سيارات، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة بعد إجراء كافة الفحوصات المختبيرية وحسب الضوابط والتعليمات".

ومع تصاعد وتيرة التسويق الجارية في محافظات الجنوب والوسط، كشف محسن عن" تحقيق كميات الحنطة المحلية المسوقة من قبل الفلاحين والمسوقين والمستلمة في مخازن الوزارة، طفرة كبيرة عما تم استلامه العام الماضي ولنفس الفترة"، مبيناً ان "الكمية المستلمة لغاية هذا اليوم، تجاوزت {٧٠٧} ألف طن من الحنطة المحلية موزعة حنطة درجة اولى {٦٦٣١١٤} ألف طن وحنطة درجه ثانية {٤٢٩٥٨} ألف طن".

وأوضح، أن "كمية الحنطة الثالثة بلغت {٩٦١} طن وبمقارنة عما تم تسويقة من حنطة لنفس الفترة من العام الماضي ٢٠١٨ والبالغة بحدود {٥٤٦} الف طن"، مؤكداً ان "التسويق هذا الموسم حقق زيادة {١٦١} الف طن الى جانب جودة في الانتاج ".

وكانت المراكز التسويقية في الشركة العامة لتجارة الحبوب، فتحت ابواب مراكزها التسويقية في الـ١٥ من نيسان ٢٠١٩ في اكبر حملة تسويق تشهدها البلاد.

وكان وزير التجارة، محمد هاشم العاني، قد اعلن جملة من الاجراءات الادارية والفنية للأعداد للموسم التسويقي وزار عدة محافظات في اطار التنسيق والمتابعة مع الحكومات المحلية كذلك الاطلاع ميدانيا على معوقات العمل وتذليلها بشكل سريع والعمل على استحداث مراكز تسويقية تستوعي الطاقات الانتاجية وتوفر للفلاح فرصه اسهل في تسليم المحصول.

ت/م.م